دور التجار العرب في وصول الإسلام إلى جزر جنوب شرق آسيا (ق2هـ - 8م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم التاريخ کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

لقد تجلت أهمية جزر جنوب شرق آسيا من خلال موقعها الممتاز من الناحيتين التجارة والملاحة، فضلًا عن أن الاتصالات بين العرب وبلاد الصين والهند قد اتخذت طريقًا بحريًّا عبر المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي مرورًا بتلک الجزر، حيث مواقف الترانزيت الممتازة على موانئ هذه الجزر مثل کلاه بار وبالمبانج وجاوة وغيرها، وذلک من أجل التزود بقدر من المياه العذبة استعدادًا للرحلة الطويلة إلى الصين أو العکس، ونلاحظ أن تلک الأهمية التجارية هي التي وضعت هذه الجزر دائمًا في المقدمة، بدليل أن التجار الهنود وغيرهم من الملاحين العرب قدموا إلى تلک الجزر (أرخبيل الملايو)، وقد جذبتهم إلى هذه الأقطار کثرة ثرواتهم الزراعية ووفرة مواردهم التجارية، ولا شک أن تجارة التوابل وغيرها من الأشياء النفيسة کانت الزائدة في تلک المعاملات، فمن هذه المعاملات أردنا أن نوضح دور العرب المسلمين – خاصة التجار – في وصول الإسلام إلى جزر جنوب شرق آسيا، وقد بدأنا بحثنا بمقدمة جغرافية لتلک الجزر ثم الحديث عن الأصول السکانية ثم الحديث عن أوضاع هذه الجزر قبل قدوم العرب المسلمين، وأخيرًا دور التجار العرب في وصول الإسلام إلى هناک، ويليها خاتمة وملاحق وقائمة مصادر ومراجع للبحث.
Abstract:
The importance of Islands of Southeast Asia appears via its trade and navigation position, in addition to its communication relation between Arab countries, China and India. It uses transit situations on those islands' ports for ex. (Cla Bar, Palembang and Java etc.)
These travellers were landing on these islands to provide water for drinking during their long journey to China and vice versa.
Its trade significance put these islands on the top; to illustrate this, we find Indian traders and other Arab navigator reached to these islands (Malay Archipelago). They attracted to these countries for their agricultural assets and business resource abundance. There is no doubt that trading spices and other valuable things were the center of these trading.
Trading such these things shows the vital role which Arab Muslims specially traders play in spreading Islam on islands of Southeast Asia.
 Our research started with a geographic introduction of these islands, then we spoke about population assets after that we tackled about situations in these islands before Islam spreading, finally we show the role of Arab traders in spreading Islam there. At the end we put a conclusion, appendix and a list of references.

المجلد 8، العدد 57 - الرقم المسلسل للعدد 5
یصدر هذا العدد فی جزئین: (الجزء الأول من 1 : 384 فی تسعة أبحاث باللغة العربیة) والجزء الثانی: من 1 : 324 فی ثمانیة أبحاث باللغة العربیة)
سبتمبر و أكتوبر 2020
الصفحة 17-68