القوة الشاملة للدولة «مناهج تحديد عناصرها وطرق قياسها»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بکلية السياسة والاقتصاد جامعة قناة السويس

المستخلص

1-  تأتى أهمية دراسة وتحليل عناصر القوة الشاملة للدولة ومناهج قياسها من منطلق التطور السريع لاستخدامات قوة الدولة سواء کانت القوة الصلبة أو الناعمة، وکذلک اکتشاف عناصر جديدة لقوة الدولة کالقدرة التکنولوجية أو الإعلامية والمعلوماتية أو القدرة الفضائية، بالإضافة إلى أهمية قوة الدولة الشاملة في تحديد دور ومکانة الدولة في محيطها الجغرافي، وفي تقديرات توازن القوى والتوازن الإستراتيجي في النسق الدولي والأنساق الإقليمية.
2-  تم دراسة وتحليل عناصر القوة الشاملة للدولة والمؤشرات الدالة عليها واستنتاج العلاقات البينية التبادلية بين هذه العناصر والمؤشرات الدالة عليها في إطار مجموعتين من منظور الباحث الأولى للقوة الصلبة وشملت عناصرها الفرعية الکتلة الحيوية (القدرة الجغرافية- القدرة البشرية)، القدرة الاقتصادية، القدرة العسکرية، والمجموعة الثانية القوة الناعمة وشملت عناصرها الفرعية القدرة السياسية الداخلية، القدرة الدبلوماسية، القدرة التکنولوجية، والقدرة الإعلامية والمعلوماتية، والقدرة المعنوية.
3-  تؤکد الدراسة على أهمية تحديد المعايير النسبية للعناصر الرئيسية للقوة الشاملة للدولة لأن المحصلة النهائية لهذه القوة تتأثر إيجابًا أو سلبًا بنسبية هذه المعايير، والمثال على ذلک عنصر السکان کأحد عناصر الکتلة الحيوية فقد نراه في إحدى الدول ينعکس سلبًا على قوة الدولة ويمثل مشکلة سُکّانية إذا حالت الظروف دون تعليم وتأهيل شعب هذه الدولة.
4-   خلُصَ الباحث بعد دراسة وتحليل طرق قياس القوة الشاملة للدولة في الفکر الغربي والعربي إلى أن طريقة "لايز سليمان" هي أکثر الطرق دقة وواقعية من منظور الباحث؛ لأنه اختلف عن کل من سبقوه باعتماده على مؤشرات رقمية معلنة دالة على کل عنصر من عناصر القوة الشاملة للدولة وقياس وتقدير قيمة هذه العناصر في إطار معادلات حسابية خاصة بکل قدرة متلافيًا بذلک الانحرافات المعيارية عند تقدير قيمة العنصر اعتمادا على الأوزان النسبية في باقي طرق القياس.
Abstract:
The importance of studying and analyzing the elements of the comprehensive power of the comprehensive state comes in determining the role and status of the state in its geographical environment, and in estimating the workforce and strategic balance in the international and regional context.
The elements of the comprehensive strength of scientific and administrative indicators were studied and analyzed by economic ability, military ability, and the second group of soft power over the elements of internal political power, diplomatic ability, technological ability, information and information capacity, and moral ability.
The study stresses the importance of defining metrics for the major elements of global power in the United States of America. Is it a population problem ?
The researcher concluded, after studying and methods of measuring the overall force in Western thought, from the elements of the overall strength of unity with mathematical power.

المجلد 8، العدد 57 - الرقم المسلسل للعدد 5
یصدر هذا العدد فی جزئین: (الجزء الأول من 1 : 384 فی تسعة أبحاث باللغة العربیة) والجزء الثانی: من 1 : 324 فی ثمانیة أبحاث باللغة العربیة)
سبتمبر و أكتوبر 2020
الصفحة 261-316