الخصائص الفنية في الأناشيد المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معهد الفنون الجميلة - بغداد – العراق

المستخلص

احتوى البحث على أربعة فصول شمل الأول مشکلة البحث والتي أحس بها الباحثان والضرورة للخوض في هذه الدراسة التي تناول فيها ((الخصائص الفنية في الأناشيد المدرسية)). ثم أهمية البحث وهدفه الذي تضمن: الکشف عن الخصائص الفنية في الأناشيد المدرسية. أما حدود البحث , فقد اقتصرت على الخصائص الفنية في الأناشيد المدرسية المؤلفة والمُلحنة في المناهج المدرسية للمرحلة الابتدائية لکتاب (القراءة) للفترة من (2003 - 2017) في مدارس جمهورية العراق، فضلًا عن تعريف مصطلحات البحث. أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري والدراسات السابقة، فجاء مکونًا من ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: العناصر الفنية والجمالية في الموسيقى والإنشاد.
المبحث الثاني: الأناشيد المدرسية.
المبحث الثالث: مقومات النشيد المدرسي.
تلا ذلک المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري. ثم الدراسات السابقة. أما الفصل الثالث، فقد احتوى على إجراءات البحث التي شملت العينة العشوائية لمجتمع البحث في حين اعتمد الباحثان المؤشرات التي انتهى إليها الإطار النظري في بناء استمارة التحليل. ثم الفصل الرابع الذي شمل النتائج التي توصل إليها، وفي ضوء ذلک جاءت الاستنتاجات، فضلا عن التوصيات والمقترحات، ثم قائمة المصادر والمراجع.
Abstract:
The present study falls into four chapters, the first includes the problem of study which handled by the researchers and the necessity to wading in this study, which deals with (Artistic characteristics of school Anthems). Then the importance of the study and the objectives of the study, which include: the identification of artistic characteristics in school anthems. The limits of study, limited to the artistic characteristics of the composed and melodious school anthems in the text books of the primary stage of the reading book. From (2003 to 2017) in the schools of the Republic of Iraq, The second chapter included the theoretical framework and consisted of three topics: - Literature which has been deal within 3 topics, namely; Artistic and aesthetic characteristics in music and singing, school anthems and the characteristics of the school anthem. According to the indicators of the theoretical framework. The third chapter includes the procedures of the study that include the intentional sample of the study community. And fourth chapter includes the conclusions, as well as recommendations and suggestions.