نموذج إنسان الإثنولوجيا السابيري قراءة أبستيمولوجية في مرجعيّات اللسانيات الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ابن رشد - جامعة بغداد

المستخلص

فکرةُ البحثِ: تقوم على قراءة تاريخ الأفکار اللسانية ابستيميا بخاصة الانعطافة اللسانيّة المهمة التي تمت على يد الأنثربولوجيين اللسانيين في أمريکا؛ إذ کانت متميزة عن السائد في عصرها لا سيما إنها لم تتأثر بالنماذج الأوربية آنذاک، لتفصح عن شخصيّة مستقلة للبحث اللساني الأمريکي، وهذا يلفت النظر، ويثير الاستغراب. 
سبب اختيار البحث: الفکرة أعلاه تحفّز على التنقيب في تلک المرجعيات والظروف الفکريّة والواقعية التي شکلت النظام الابستمولوجي لنموذج سابير ورفقائه وکيفية حضورها في مفهوماتهم اللغويّة وما انطوت عليها من رؤى فلسفية دارت حول العالم والمقدس والإنسان، وهذا الأخير مثّل فکرة إشکالية استدرجت اللسانيين للبوح عن بواطنهم أکثر من سواها؛ فخلفها تقبع الکثير من الأسرار؛ لذا اخترتها بوصفها مرايا لتصوراتهم بل لشعورهم إلخاص وهم منهمکون في داخل مختبرهم اللغوي وليس هم متأملين في خارجه وحسب؛ اذ يحضر ما هو خارج المختبر إلى داخله فتبدأ الموضوعيّة بالاضطراب، لتؤکّد نسبيتها.
هدف البحث: البحث يحاول أن يجيب عن سؤال ما نموذج الإنسان الذي طرحه سابير وجماعته ليحدث قطيعة ابستيمية مع غيره من نماذج؟ ولماذا؟ وکيف تمثّل في بحثهم اللغوي؟.
الکلمات المفتاحية: (نموذج الإثنولوجيا، الإنسان، اللسانيات الأمريکية، المرجعيات، الأنثروبولوجيا، النسبية اللغوية، الحتمية اللغوية).
مضامين البحث: عالجت أولًا: النموذج اللغوي الأوربي ومشکلة اللغات الهندو أمريکية وثانيًا: مرجعيات نموذج إنسان الإثنولوجيا التي ضمت مرجعيتي الفلسفة العقلانية والأنثروبولوجيا، وثالثًا: المرجعيات وأثرها في إحداث القطيعة اللسانية وانتهت بأبرز النتائج التي توصل إليها البحث.
Abstract:
The idea of ​​the research is based on reading the history of the Epistemological ideas, especially the important linguistics, which was made by the Lassian anthropologists in America, as it was distinguished from the prevailing in its time, especially since it was not influenced by the European models at the time, to reveal an independent figure of American linguistic research, And raises the surprise; which stimulates the exploration of those references and the intellectual and realistic conditions that formed the system of the Epistemological model of Sapir and his companions and how And how to attend them in their linguistic concepts and the implications of philosophical visions around the world and the sacred and human, and the latter is like the idea of ​​the problem of the Lassanyans to reveal their own belly more than others; behind it lies a lot of secrets; so I chose as mirrors for their perceptions but for their own feeling and they are immersed in their laboratory As they bring what is outside the laboratory into it, objectivity starts to disturb, to confirm its relativeity.