مَنْعُ العامل من العَمَلِ فيما قَبْلَهُ في النَّحْوِ العَرَبِيِّ (نماذجُ من الأفعالِ والأسماءِ والحروفِ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية/کلية الآداب/ جامعة عين شمس

المستخلص

يحاول هذا البحثُ الولوجَ إلى مسألةٍ من مسائل نظرية العامل في النحو العربي، تلک النظرية التي شغلت الدرسَ اللغوي لقرونٍ طويلة، ولا تزال تزخرُ بالخبايا والمسائل الدقيقة، التي يمکن من خلال تتبعها تأکيد أهمية هذه النظرية، ومدى اکتمال مباحثها، ودقَّةِ أرکانها.
وموضوع يتعلق بواحدةٍ من مسائل نظرية العامل في النحو العربي؛ وهي (منعُ العامل من العملِ فيما قبله). فالناظر في کُتُبِ النحاةِ يصادف کثيرًا جملةَ (لا يعمل فيما قبله) أو (يمتنع من العمل فيما قبله)؛ ولکن هذه الجملة تتناثر في موضوعات مختلفة في هذه الکتب، فلم يُفْرِدْ لها أحدٌ بابًا خاصًّا بها، ليجمعها ويوضح علل المنع وأسبابه.
ومن هذا المنطلق کانت فکرةُ هذا البحث. فما هي العوامل التي لا تعمل فيما قبلها؟ وما نوع هذه العوامل؟ وما علل منعها من العمل فيما قبلها؟ وهل للدلالة أثر في منع هذه العوامل من العمل فيما قبلها؟
وقد توصَّلَ البحثُ إلى عددٍ من النتائج المهمة، فحصرَ العوامل التي لا تعمل فيما قبلها، وصنفها، وبيَّنَ علل منعها من العمل فيما قبلها، ووضح أثرَ الدلالة في منع العامل من العمل فيما قبله، معتمدًا على عدد من النصوص اللغوية من متون النحو، ومستشهدًا بعدد من آيات القرآن الکريم، والحديث الشريف، والشعر.

الكلمات الرئيسية