العوامل الاجتماعية والسياسية المؤثره في بناء ثقة المواطن في الاعلام الراهن دراسة سوسيولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب. قسم الاجتماع

المستخلص

المستخلص
تقوم العلاقة بين الاعلام بوسائله المختلفة والمجتمع على أسس متبادلة، فکل منهما يؤثر في الآخر ويتأثر به. ويتضح ذلک جليا في عملية التنشئة الاجتماعية والسياسية للأفراد وتشکيل وعيهم في شتى المجالات.
مشکلة البحث: أظهرت نتائج دراسة استطلاعية أجراها الباحث علي خمسين مفردة عشوائية من أفراد المجتمع عدم اتفاق أفراد العينة على عوامل محددة لبناء ثقتهم في وسائل الاعلام، وفي ضوء ذلک وما توفر للباحث من دراسات أجري هذا البحث..
أهمية البحث: تتحدد أهمية الدراسة في نوعين أساسيين:
1-الأهمية النظرية: وهي تطبيق محددات نظريتي البحث وهما:
نظرية الأثر الانتقائي لوسائل الاعلم ونظرية الاعتماد المتبادل على
وسائل الاعلام.
2-الأهمية العملية: وهي تحديد عوامل بناء الثقة بين عنصري البحث.
مجتمع العينة: تم اختيار مجتمع البحث من العاملين بمبنى الإذاعة والتلفزيون حيث إنهم يمثلون صورة مصغرة من المجتمع.
أدوات جمع البيانات اعتمد الباحث على تصميم واستخدام استمارة الاستبيان لجمع البيانات في هذه البحث.
نوع ومنهج البحث: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي الميداني.

الكلمات الرئيسية