مصادر ابن أبي حجلة التلمساني في کتابه (الطارئ على السکردان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز تحقيق التراث

المستخلص

ويتناول هذا البحث مصادر ابن أبي حجلة في کتابه "الطارئ على السکردان" لابن أبي حَجَلة التلمساني ؛ وهو يُعتبر کتابًا أدبيًّا من ضمن المصنفات التي ألفها ابن أبي حجلة للسلطان الناصر حسن بن الناصر محمد قلاوون(ت762هـ/1361م)، وهم ثلاثة مصنفات ذکرها ابن أبي حجلة في مقدمة کتابه، فيقول: "ألفت باسم مقامه الشريف ثلاثة کتب ... فأولها کتابي (ديوان الصبابة)، وثانيها کتابي (سکردان السلطان)، وثالثها (الطارئ على السکردان)"

وقد وضع ابن أبي حجلة کتابه (الطارئ على السکردان) بمثابة مستدرک لکتابه السابق (سکردان السلطان)؛ فأضاف فيه أخبارًا وأشعارًا ومدائح جديدة، وذکر ذلک أيضًا في مقدمة کتابه، فقال: "ورتبته على خمسة أبواب ... الباب الأول في ذکر طرف يسير من سيرة مولانا السلطان ... مما ذکرته في السکردان وزدت عليه أشياء تليق بهذا المکان ...، وذکرت عقيب کل باب خمس حکايات ... وسميتها عقد الباب"

ويشتمل الکتاب بجانب تلک الأشعار والحکايات المستجدة على أخبار تاريخية بلغةٍ مسجوعة في غالب الأمر، والمختارات الشعرية والنثرية تتنوع بين اختيارات ابن أبي حجلة من کتبه الأخرى ومدائحه، واختياراته من کتب الأدب الأخرى ودواوين الشعراء والتعليق عليها بأشباه ونظائر من شعره أحيانًا.

الكلمات الرئيسية