العوامل المؤثرة على التجارة الإلکترونية "دراسة مقارنة بين المجتمع المصري والسعودي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال، جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا، مدينة السادس من أکتوبر، مصر

المستخلص

المستخلص: استهدفت الدراسة الوقوف على واقع التجارة الإلکترونية في المجتمع المصري والمجتمع السعودي ورصد اتجاهات المجتمعين على المحفزات/ المعوقات المقدمة على مواقع التجارة الإلکترونية. والکشف عن تأثير العوامل الديموغرافية على استخدام المجتمع المصري والسعودي لمواقع التجارة الإلکترونية. ويتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الجمهور المصري والسعودي العام من مستخدمى مواقع التجارة الإلکترونية ومن هم فوق 18 عام من مختلف الشرائح العمرية والتعليمية، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 200 مفردة من الجمهور المصري، و200 مفردة من الجمهور السعودي.
تائج الدراسة: جاءت أهم عوامل سهولة استخدام المواقع الإلکترونية لدى الجمهور المصري والجمهور السعودي عامل (اتاحة التصفح باللغة المناسبة للعميل) و عامل (توفر أکثر من طريقة للدفع). أما أقل العوامل تأثيرًا عند المجتمعين کانت (توافر تعليقات واراء حول کل منتج من قبل المستخدمين).
کانت أهم الصعوبات التي واجهت الجمهور المصري – عينة الدراسة – عند استخدام مواقع التجارة الإلکترونية (ارتفاع تکاليف الشحن "المحلي، الدولي")، (صعوبة عملية اعادة المنتجات المطلوبة)، أما الصعوبات التي واجهت الجمهور السعودي (ارتفاع تکاليف الشحن "المحلي، الدولي")، (الخوف من التعرض للنصب والاحتيال "عدم وصول السلعة، تلف السلعة، عدم مطابقتها لتصورات العميل")، (صعوبة عملية اعادة المنتجات المطلوبة). أما عن أقل هذه الصعوبات عند المجتمعين کانت (الصعوبة في إنجاز المعاملات بسبب المشکلات الفنية مثل صعوبة تحميل الموقع، أو أن الموقع يخضع لصيانة متکررة).
قد جاءت أهم أوجة الاستفادة التي حققتها مواقع التجارة الإلکترونية التي أجاب بها المبحوثين من الجمهور المصري والسعودي –عينة الدراسة- هي (استطيع شراء منتجات غير موجودة في بلدي)، يليها (تقديم "خصومات، عروض ترويجية، شحن مجاني").رأما عن اقل أوجة الاستفادة للمجتمعين عبارة (الجودة العالية للمنتجات المعروضة).

الكلمات الرئيسية