دور الفيس بوک في تشکيل صورة السياسيين العراقيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الإعلام - جامعة بغداد

المستخلص

باتت وسائل الإعلام الجديد اليوم في طليعة وسائل الإعلام بعدما تجاوز أعداد مستخدميها في إحصائية لعام 2018 التسعة عشر مليونًا على مستوى العراق وحده، فيما تجاوز الثلاثة مليارات في العالم، هذه الأرقام القابلة للزيادة تمثل مؤشرًا واضحًا على مدى اهتمام وتفاعل الجمهور مع هذه الوسائل ولا سيما الفيس بوک الذي يقف في المقدمة من حيث عدد المستخدمين، الأمر الذي دعا السياسيين إلى العمل على استثمارها دعائيًّا بهدف تحقيق غاياتهم ولا سيما في بناء وتحسين صورتهم أمام الجمهور مستغلين خصائص وإمکانيات تلک الوسائل التي توفر أمامهم فرصًا کبيرة للوصول والتواصل مع جمهور طالما رغبوا في التأثير فيه، من هذا المنطلق کانت مشکلة الدراسة تتمحور حول مدى توظيف السياسيين العراقيين للـ(الفيس بوک) في تشکيل صورتهم، وتهدف الدراسة إلى الوقوف على حيثيات عملية التوظيف والأساليب المستخدمة من قبل السياسيين وطبيعة الصورة المشکلة عنهم لدى متابعي صفحاتهم الشخصية عبر الفيس بوک من خلال استخدام طريقة تحليل المضمون لتلک الصفحات والاستبانة للوقوف على موقف الجمهور من عملية التوظيف تلک.
وتوصل الباحث إلى العديد من النتائج، منها:
1. السياسيون يوظفون الفيس بوک کثيرًا جدًّا.
2.الفيس بوک لم يُحسّن صورة السياسيين، بل إن الصورة رسمها عنهم أنهم يبحثون عن مصالحهم الشخصية؛ إذ جاءت بالمرتبة الأولى، تلتها الطائفية، وحلت ثالثًا صورة الارتباط بالخارج.
3. استخدام السياسيين العديد من الأساليب الدعائية عبر الفيس بوک، أبرزها (توظيف العامل الديني)،(إثارة الخوف) و(تقمص البساطة).


Abstract:
Nature of the employment of new mass media, as represented via Facebook, by Iraqi politicians, and the consequences as to the images formed about them across such media by public audience; as well, the attempt is made to understand the nature of the effect of the propagandistic employment of new mass media on public audience in terms of Cultivation Theory as adopted by the researcher, along with the public audience's standpoint towards what is being exposed on the politicians' pages on new mass media (Facebook).
The researcher has arrived at a number of results; of which are the following:
1-    Politicians employ Facebook to a great extent.
2-    Facebook has not made better the politicians' images, but the images formed about them meant that they are after their personal interests (ranked first), they are sectarianists, and last, they tend to make foreign relations abroad.
3-    Politicians have employed many methods on Facebook: religious factor (ranked first),(ranked second),and (ranked third).