الشفرة التکوينية للشخصية المغتربة في الفيلم السينمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الفنون السينمائية والتلفزيونية کلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد

المستخلص

من بين الموضوعات التي تناولتها السينما هي قضية الشخصية وعلى أنواعها؛ وذلک لأن الشخصية هي أولًا وأخيرًا رکن من أرکان البناء الروائي، أما الشخصية المغتربة التي أخذت الحيز الواسع من التناول، فقد تم التعاطي معها لکونها تکاد تکون واحدة من سمات العصر الحديث. لذا تم الترکيز عليها بغية الولوج إلى مکنوناتها وفهمها ومن ثم تقييم أدائها وأسباب تکونها، فجاءت الدراسة بحثًا عن الشفرة التکوينية للشخصية المغتربة بفصلها الأول الذي اشتمل على کل من المشکلة، وأهمية البحث، والأهداف، والحدود وتحديد المصطلحات، ثم أخذ الفصل الثاني من خلال مباحثه الثلاثة نحو إنتاج مؤشرات للإطار النظري بعد تقديم المبحث الأول – لمفهوم الشفرة التکوينية وعملية التشفير، ثم المبحث الثاني الذي حدد ماهية الشخصية المغتربة في الفن السينمائي وصولًا إلى المبحث الثالث الذي أسس لسمات الشخصية التکوينية للشخصية المغتربة، بعدها جاءت المؤشرات ثم الدراسات السابقة، أما الفصل الثالث فاشتمل على إجراءات البحث من حيث المنهج، وأداة البحث، والعينة التي کانت الفيلم السينمائي (أسطورة 1900)، وعملية تحليل العينة وفقًا لمؤشرات الإطار النظري التي عرضت على لجنت الخبراء، أما الفصل الرابع، فقدم نتائج البحث وأهمها أن شخصية بطل الفلم لم تتمکن من التفاعل مع العالم الخارجي بل بقيت حبيسة عالمه الذي اعتاد التعاطي معه إلى ان انهت حياتها بيدها واعتبرت أن السفينة هي المکان الذي بدأت منه وتنتهي معه؛ وذلک بسبب المستويات التکوينية التي ترتبط بها. بعد ذلک جاءت المقترحات والتوصيات ثم قائمة المصادر.


Abstract:     
This research interests in a great assigned that is the attempt of propping the secrets of Alienated character with signifying its Composition Cipher & its relation to the social & cultural ambience The study came in search of the Composition Cipher of the alienated character with its first chapter, which included the problem, the importance of research, the objectives, the boundaries and the definition of terms. Then the second chapter was taken through the three researches towards producing indicators of the theoretical framework after presenting the first topic - And then the second section, which defined the alienated character in the art of cinema to the third topic, which established the character traits of the character of the expatriate personality, followed by the indicators, the third chapter included the research procedures in terms of curriculum, Research, sample, and sample analysis process according to the theoretical framework indicators presented to the expert panel, while the fourth chapter presents the results of the research which was that The hero of the film was unable to interact with the outside world but remained locked in his world, Then came the suggestions and recommendations and then the list of sources.