الأطر الإخبارية لتناول المواقع العالمية للشأن الاقتصادي المصري (قضية تعويم الجنيه نموذجاً) - بحث تحليلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جريدة اليوم السابع

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث تحليل مضمون المواقع العالمية المهمتة بالشأن الاقتصادي المصري، ولا سيما قضية تعويم الجنية، من أجل الوقوف بالرصد والتحليل على الأطر الإخبارية، التي اتبعتها المواقع الاقتصادية العالمية في تناول وضع مصر المالي بعد اتخاذ هذا القرار الاستراتيجي ضمن برنامج التحول الاقتصادي المصري. وتمحور البحث حول ثلاث مواقع أجنبية رئيسة تصدر بوابات متخصصة باللغة العربية، وهي: موقع البي بي سي البريطاني، والسي إن إن الأمريکي، وروسيا اليوم الروسي، وذلک من 1 نوفمبر 2016 وحتى 31 ديسمبر 2019.
وخلُص البحث إلى وجود علاقة ارتباطية بين التبعية الدولية للمواقع الإخبارية العالمية محل الدراسة، واتباع معايير الحيادية والموضوعية في تغطية قضية تعويم الجنيه في مصر.
وکشفت البحث عن تغير اهتمام المواقع الثلاثة بالقضية على مدار فترة الدراسة، حيث کان الاهتمام الأکبر في الـ13 شهر الأولى التالية لاتخاذ الحکومة المصرية قرار تعويم الجنيه في الفترة بين 1 نوفمبر 2016- 31 ديسمبر 2017، ثم تراجع الاهتمام في العام الثاني والذي ترکز في الفترة بين 1 يناير 2018- 31 ديسمبر 2018، ليعود ويرتفع مرة أخرى في العام الثالث في الفترة بين 1 يناير 2019- 31 ديسمبر 2019.
وتم استُخدم إطار النتائج الاقتصادية في المرتبة الأولى تلاه إطار المسئولية، ثم إطار المشارکة الوطنية، وأخيرًا إطار الاهتمامات الإنسانية.

الكلمات الرئيسية