شعرية الثيمة التاريخية في النص المسرحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة - مدرس في قسم الفنون المسرحية جامعة بغداد- تخصص (أدب ونقد مسرحي)

2 مدرس مساعد في وزارة التربية - مديرية تربية الرصافة - تخصص (أدب ونقد مسرحي)

المستخلص

تعد الثيمة التاريخية فعلًا مهيمنًا في النص المسرحي بما يبثه من تشکلات الصورة الشعرية داخل النص، فهي تنطلق نحو المساحات الجمالية والشاعرية المنفتحة على التاويل.
ومن هنا، ظهرت الحاجة لکتابة بحث يتطرق للخصائص الجمالية لشعرية الثيمة التاريخية في النص المسرحي وهل يحاکي المسرح التاريخي التاريخ وينقله کما هو أم يتعامل معه کمنجز غير کامل؛ إذ يتحدد هذا البحث في أنه يتقيد بنص محمد علي الخفاجي کعينة قصدية.
أما الإطار النظري، فقد جاء بمبحثين کان المبحث الأول تحت عنوان الشعرية وتقنياتها الجمالية، حيث احتوى على ثلاثة محاور رئيسة تطرق الأول لمفهوم الشعرية, في حين جاء الثاني بعنوان تقنيات الشعرية, أما النقطة الثالثة، فکانت حول جمالية الصورة الشعرية, أما المبحث الثاني، فجاء بعنوان التاريخ وشعرية الثيمة التاريخية, تطرق فيه الباحثان إلى التاريخ ومن ثم فلسفته وانتقلى بعدها إلى مفهوم الشخصية التاريخية ثم النص التاريخي بصورة عامه ومن ثم التاريخ وشعرية الثيمة التاريخية, وبعده ناقش الباحثان مؤشرات الإطار النظري. ومن ثم انتقلى للإطار الإجرائي الذي احتوى على کلا من مجتمع البحث والذي تحدد بنص (نوح لا يرکب السفينة) للمؤلف المسرحي محمد علي الخفاجي وعينة البحث وأداته، إذ اعتمد الباحثان على ما توصلا إليه من مؤشرات للإطار النظري أداة في التحليل, ثم اعتمدا على المنهج الوصفي لتحليل العينة؛ إذ تطرقا لحکاية النص ذي الواقعة التاريخية وحکاية النص المسرحي الشعري وتحليل العينة.وبهذا ترتقي بنية النص لأعلى مساحات من التأمل الحسي للصورة الشعرية الجمالية ذات الکثافة العالية. أما فيما يخص أهم استنتاجات البحث، فيتمثل في أن الواقعة التاريخية تحمل بعدًا شعريًّا، وأن لکل نص أسلوبه الخاص في حرکة کلماته واستثمارة لمساحات اللعب والانزياح. وأخيرًا أورد الباحثان قائمة بالمصادر والمراجع التي استخدمت للتأسيس للإطار النظري لهذا البحث. وملخص باللغة الإنکليزية.       
Abstract:
The historical theme is already dominant in the theatrical text, which transmits it from the formations of the poetic image within the text. It begins towards the aesthetic and poetic spaces that are open to interpretation. Hence the need to write a research that addresses the aesthetic characteristics of the poetry of the historical theme in the theatrical text. Does the historical theater mimic history and convey it as it is? He deals with it as incomplete, as this research is determined by adhering to the text of Muhammad Ali al-Khafaji as an intentional sample.
The theoretical framework came in two sections: the first was under the title of poetry and its aesthetic techniques. It included three main axes: the first dealt with the concept of poeticism; the second came with poetic techniques; the third point was about the aesthetics of the poetic picture; And then moved on to the concept of historical personality, then the historical text in general, and then the history and poetry of the historical theme, after which the two researchers discussed theoretical framework indicators.