Cubism between analytical and synthetic

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية

المستخلص

ان عملية تحليل وترکيب السطح التصويري تخضع من قبل الفنان التکعيبي الى عمليات الحذف والاضافة والتعديل وصولا الى الشکل النهائي الذي يعبر عن خياله وصوره الذهنية لتشکيل بنية صورية غير مالوفه في الية الترکيب عبر توظيف للخطوط والاشکال الهندسية وجميع اشکال الخام الموجودة في الطبيعة والتي يعتقد انها تعبر عن فکرة الفلسفي عند تشکيل الشطح التصويري التکعيبي لذلک نجد ان عملية التحليل تبحث عن جوهر الاشياء للوصول الى حقيقة وماهية الشکل الذي يراه الفنان في واقعه والبحث عن التفاصيل والاجزاء الصغيرة ثم البحث عن الکيفية التي ترکب بها تلک الجزيئات والتعبير عنه اعبر تکوينات متراکبة وان اختلفت فيبيعة المواد الا انها تشترک جميعها لاظهار جمالية خالصة وقيم ابداعية اصيلة تثير ذهنية المتلقي لذلک تناول البحث الحالي في الفصل الاول الاطار المنهجي مشکلة البحث والتي صيغت بالتساؤل التالي ماهي الکيفيات التي يمکن عبرها توظيف الاسلوب الفني الابداعي في تحليل وترکيب اللوحة الفنية التکعيبية وکذلک تناول اهمية البحث والحاجة اليه ، هذدف البحث ، تحديد المصطلحات اما الفصل الثاني الاطار النظري تناول المبحث الاول البنية الفنية للسطح التصويري اما المبحث الثاني تناول الية التحليل والترکيب للسطح التصويري اما الفصل الثالث ف÷ فقد تضمن اجراءات البحث ، مجتمع البحث ، عينة البحث ، اداة البحث ، تحليل عينات البحث اما الفصل الرابع تناول نتائج البحث ، الاستنتاجات ،التوصيات ،المقترحات ثم ختم البحث بقائمة المصادر

الكلمات الرئيسية