واقع الاندماج الاجتماعي_الاقتصادي لدى المهاجرين السوريين قسرياً في المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس - کلية الاداب- قسم علم اجتماع

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع الإندماج الإجتماعي _الإقتصادي لدى المهاجرين السوريين قسرياً في المجتمع المصري. والوقوف على أهم العوامل المساعدة لتحقيق اندماج السوريين في المجتمع المصري، وبيان أهم العوائق والتحديات التي حالت دون تحقيقة سواء بمشکلات تتعلق بالمهاجرين السوريين أنفسهم أو مشکلات تتعلق بالمجتمع المصري متمثلاً بأفراده ومؤسساته العامة.
يعد هذا البحث من البحوث الوصفية، حيث اعتمدت الباحثة على الأسلوب الوصفي التحليلي بشقية الکمي والکيفي. لتحقيق أهداف البحث والإجابة على تساؤلاته اعتمدت الباحثة على طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، وطريقة المقابلة المفتوحة وهي احدى الطرق الکيفية في جمع البيانات ولجأت الباحثة لتلک الطريقة لتدعيم البيانات والمعلومات التي تم جمعها بطريقة کمية. واعتمدت الباحثة في جمع البيانات على أداة الاستبيان، والمقابلة لتدعيم النتائج. مثّل مجتمع البحث العام جميع السوريين الموجودين في جمهورية مصر العربية سواء المسجلين أم غير المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والذي بلغ عددهم 132.871 من بينهم 55.328 طفلاً. وبالنسبة لعينة البحث فقد بلغ حجم العينة (186فرداً سورياً، 120 من الذکور بنسبة 64.5% ، و66 من الإناث بنسبة 35.5%). تم اختيار مفرداتها بطريقة عمدية .
توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أدى تجانس الخصائص الإقتصادية بين المهاجرين السوريين والمجتمع المصري، ووجود فرص اقتصادية للإنتاج والمنافسة واعتبار مصر أرض خصبة مناسبة للعمل والاستثمار إلى تعزيز الإندماج الإقتصادي ووجود منفعه لکلا الطرفين. يعد الحصول على الإقامة القانونية من أکبر المشکلات التي عانى منها المهاجرين السوريين وحدّت من إندماجهم وحصولهم على العمل واحساسهم بالإستقرار في المجتمع المصري.

الكلمات الرئيسية