دينار ذهبي للملک الساساني نرسي (293-303م) محفوظ في معهد مکتبة ومتحف مالک الوطنية في طهران «دراسة آثارية فنية» Gold dinars to the king Sasani Narsi (293-303 A.D) Saved at Malik National Library and Museum Institute In Tehran Architectural archaeological Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير آثار إسلامية قسم الآثار - کلية الآداب- جامعة بغداد

المستخلص

جاء الساسانيون کأقلية عرقية صغيرة للحکم بوصفهم کهنة معبد الإلهه آناهيتا (أسلاف الأخمينيون)، وحکموا أول أمرهم إقليم فارس، ولاحقًا تمکن أردشير بن بابک (226-241م) من فرض سيطرته لبعض المدن وتأسيس حکومة محلية، تزامنًا مع ضعف الدولة الفرثية، فقتل الملک أردوان الخامس الفرثي، وعمل على أحياء الارستقراطية الأخمينية، فاستند في حکمه إلى قاعدتين: مرکزية الدولة وحدة الدين في جميع أنحاء الدولة الساسانية، واستمرت هذه الدولة لأکثر من أربعة قرون تتخللها عدد من الملوک الأقوياء حتى هزيمة الملک يزدجرد الثالث آخر ملک ساساني وقتله سنة (31هـ/651م) في مدينة مرو، فانضمت المنطقة تاريخيًّا إلى العالم الإسلام.
تُعد النقود الساسانية من الوثائق ذات القيمة التاريخية في الدراسات العلمية الأثرية التي خلفها الساسانيون، وتشکل وثيقة مادية مهمة من عدة جوانب؛ إذ يمکن توثيق تاريخ الدولة الساسانية، وما جاورها من حضارات، من خلال تسلسل ملوک الدولة الساسانية (...-31هـ/226-651م) على النقود وما يرافقها من تغييرات، ومن الجانب الفني فيمکن دراسة وتوثيق الدلالات الفنية للأزياء من تيجان الملوک وملابسهم والأشخاص المرافقين، والتغييرات عليها تبعًا لتغير الثقافة والحس الفني للدولة آنذاک، کذلک الجانب الإداري والاقتصادي للکشف عن مدى تطور اقتصاد الدولة واستبيان مراحل قوته وضعفه بتباين أحجام وأوزان النقود، فضلًا عن الجانب الديني لإعطائنا الصورة الواضحة عن طبيعة الفکر الديني وارتباطه بالدولة باستعمال رموز دينية ترمز لمفاهيم واعتبارات تعکس اتجاه الدولة لما شهده العصر الساساني من ظهور أديان ونشوء حرکات دينية أثرت على مجريات الاحداث السياسية للدولة.
کان لکل ملک نقود حملت اسمه ونقش ملامح وجهه الحقيقية، فضلًا عن الرموز الدينية التي تباينت بين نقود ملک عن أخر، ومن النقود التي شهدت تطورا وتغيرًا ملحوظًا دينار الملک نرسى موضوع البحث، الذي امتاز بوضوح النقوش وشکل التاج المميز ذا الأغصان النباتية، وکذلک ما تضمنه رموز ذات دلالات محددة.


Abstract:
The Sassanids came as a small ethnic minority to rule as the priests of the temple of the god Anheita (the ancestors of the Achaemenids), and they ruled first in the province of Persia. Later Ardashir Ibn Babak (226-241AD) succeeded in imposing control over some cities and establishing a local government, The state lasted for more than four centuries with a number of powerful kings, including the defeat of King Yazdgerd III, the last king of Sassani, and his killing in the year (31 AH / 651 AD) in the city of Mero, and the area historically linked to the world of Islam.
 Sassanian money is a document of historical value in the archaeological scientific studies left behind by the Sasanians. It is an important material document in many aspects. The history of the Sasanian state and its surrounding civilizations can be documented through the succession of Sasanian kings. In addition to the administrative and economic aspects to reveal the extent of the development of the state's economy and the question of the stages of its strength and weakness.  In addition to the religious aspect to give us a clear picture of the nature of religious thought and its connection to the state using religious symbols that symbolize concepts and considerations that reflect the direction of the state of the Sassanid era of the emergence of religions and the emergence of religious movements influenced the course of political events of the state.
And the engraving of the features of the real face, as well as the religious symbols that varied between the money of one king and another, and money that has witnessed a development and change marked King of the king discussed the subject of research, which clearly characterized the inscriptions and the shape of the distinctive crown with plant branches, as well as included symbols of Del  Specific lattes.

المجلد 9، العدد 66 - الرقم المسلسل للعدد 8
يأتي هذا العدد بصورة جديدة يشتمل على 18 بحث في عدة دراسات متخصصة في: التاريخ، واللغة العربية، والقانون، وعلم النفس التربوي، والتربية الفنية، والدراسات اللغوية أبحاث باللغة العربية 3 : 484 أبحاث بلغات أجنبية 1 : 40
أغسطس 2021
الصفحة 65-92