ديناميات العلاقات بالموضوع لدي عينة من الاطفال المضطربين نفسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الاداب قسم علم نفس جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على ديناميات العلاقات بالموضوع بين الأطفال المضطربين نفسياً و أمهاتهم من وجهة النظر التحليلية النفسية ، وذلک من خلال دراسة مرکزة لعينة تتکون من طفلة و أمها. کما تتضمن الدراسة السعي للوصول إلى العلة الحقيقية وراء اضطراب تلک الطفلة وفهم طبيعة العلاقات بالموضوع لديها ولدى أمها . و تشتمل عينة الدراسة على طفلة واحدة تبلغ من العمر عشر سنوات بالإضافة إلى أمها و التي تبلغ من العمر (38) عاماً. وقد استخدمت الباحثة المقابلة الإکلينيکية المتعمقة مع کلا الطفلة و الأم ، کما استخدمت تکنيک اللعب و اختبار الکات و اختبار الأسرة المتحرکة KFD أيضاً مع الطفلة.
و قد أسفرت هذه الدراسة عن مجموعة من النتائج يمکن إجمالها فيما يلي:
1- اضطراب في العلاقة بالموضوع (الأم) لدي الطفلة المبحوثة و المضطربة نفسياً.
2- اضطراب الأم نفسها ، نظراً لطبيعة علاقتها بالموضوع ( الأبوين وخصوصاً الأم).
3- اضطراب العلاقات بين الأم و الزوج ، والذي هو أيضاً والد الطفلة المضطربة. وقد تمثل هذا الاضطراب في العلاقات بين الزوجين في التباعد الوجداني و الطلاق الصامت.
4- استخدام الطفلة لميکانيزمات بدائية کالنکوص ، و الکبت ، و الإنکار ، و التوحد مع المعتدي ، و التکوين العکسي ، و التعتيم (الاعتتام). بالإضافه الى تثبيتات على المرحلة الفمية و خلق صورة ذات زائفة.

الكلمات الرئيسية