إنتحال الشخصية في الإمبراطورية الرومانية (في عهد الأسرتين اليوليو- کلاودية والفلافية) - النسخة النهائية بعد تعديلات المحکمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة أسيوط (أسيوط) ، مصر

المستخلص

يشکِّل إنتحال الشخصية مشکلةً کبيرة في عصرنا الحاضر، لکن قديماً شکلَّت مسألة إنتحال الشخصية مشکلة کبيرة لروما، لاسيما مع عدم وجود وسائل إعلام متقدِّمة، فکان من السهل على المنتحلين إنتحال شخصيات أفراد من البارزين في المجتمع، حتى الإمبراطور الجالس على العرش نفسه. وتهدف هذه الدراسة إلى القيام بحصر حالات إنتحال الشخصية خلال حکم الأسرتين (اليوليو-کلاودية والفلافية) وهي فترة تاريخية ليست بالقليلة؛ إذ تبلغ نحو 128عاماً تقريباً. وتهتم الدراسة بالبحث في أسباب ظهور منتحلي الشخصية، وأسباب إختيارهم للشخصيات العامة التي قاموا بتقمصها، والعوامل التي ساهمت في تدعيم موقف کلٍّ منهم.

کذلک موقف العامة والخاصة في روما نفسها من هؤلاء المنتحلين، وموقف سکان الولايات الرومانية التي کانت موطناً لظهور هؤلاء المنتحلين وحکامها، والدعم الذي تلقوه وکان سبباً في إنتشار دعواتهم، وهي نقطة مهمة في ظل تيقُّن الکثيرين آنذاک من أن هذه الشخصيات مزيفة وليست حقيقية. ومدى خطورة حرکة کلّ منهم على روما والإمبراطور الجالس على العرش، ثم أسلوب تعامل السلطة الحاکمة في روما مع حرکة کلٍّ من هؤلاء المنتحلين.

الكلمات الرئيسية