مناظر الحرفيين في مقابر مير خلال عصري الدولتين القديمه والوسطي (٢٦٥٠ـ١٦٤٠ ق.م ) دراسه تخاريخيه حضاريه مقارنه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الاداب جامعه عين شمس قسم تاريخ قديم

المستخلص

المستخلص باللغة العربـــية

إهتم المصري القديم بنقش و تصوير المناظر المختلفة على جدران مقابره، فمنها ما تمثل أحداثا ً من الحياة اليومية و منها ما تمثل أحداثا ً ذات طابع جنائزي أو ديني، و قد إرتبط الفن و الکتابة معنا بصوره مميزة بحيث لا يمکن و لا يجب فصلهما عن بعضهما البعض، فالمنظر ما هو الا حدث يضيف إليه النص المرافق له معلومات تعجز الصورة بمفردها على إضافتها، تناول هذا البحث دراسه مناظر الحرفيين بمقابر جبانه (مير) خلال عصرى الدولة القديمة و الوسطى، التي تقع داخل نطاق (الاقليم الرابع عشر) من اقاليم مصر العليا و التى تتبع مرکز ومدينة القوصية بمحافظة أسيوط، فقد کانت تلک المدينه مُکرسه لعبادة الالهه " افروديت " فى العصر اليونانى الرومانى، و هذا يعنى بالتأکيد " حتحور " احدى الالهات المصرية القديمة، و ذلک طبقًا لـ الالقاب التى کان يحملها حکام و موظفى الإقلي



وقد استعرض البحث صوره تفصيلية تحليلية مقارنه لجميع المناظر و النقوش الخاصه بالحرفيين المصوره على جدران مقابر النبلاء و الموظفيين بجبانه (مير) خلال عصرى الدولتين القديمة و الوسطى، من اجل اظهار الاساليب و الابداعات الفنية للمجتمع المصرى القديم خلال هذة الفترات و ايضاح مدى تأثر فنانى عصر الدولة الوسطى بالاساليب و الانماط الفنية المتبعة من قبل فنانى عصر الدولة القديمة بجبانة (مير)،
وقد أدرجت کافة المناظر الواضحة و التي تصلح للدراسة بمختلف جدران المقابر الباقيه بحاله جيدة، بحيث تم استبعاد عدد من المناظر التي قد لا تکون واضحة أو التي تفقد العديد من الأجزاء، کما استبعدت المناظر المکررة أو التي قد لا تضيف معلومات جديدة إلى الدراسة.

الكلمات الرئيسية