الاتجاهات النظرية المفسرة للسلامة والصحة المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس کلية الاداب قسم الاجتماع

المستخلص

الاتجاهات النظرية المفسرة
للسلامة والصحة المهنية
تتضمن الدراسة الخاصة بالسلامة والصحة المهنية فى المؤسسات الصحية " الابعاد الاجتماعية والاقتصادية للسلامة والصحة المهنية فى المجال الصحى المصري " في جزء منها التعرض للاتجاهات النظرية المفسرة للسلامة والصحة المهنية وذلک فى محاور ثلاثة تدور حول موضوع الفصل وهذه المحاور هى الإتجاهات النظرية السيکولوجية المفسرة للسلامة والصحة المهنية ، الإتجاهات الفيزيقية المفسرة للسلامة والصحة المهنية ثم النظرية السوسيولوجية المفسرة للسلامة والصحة المهنية .
ومن حيث أن السلامة والصحة المهنية بمفهومها الحديث والشامل تعنى المحافظة على عناصر الإنتاج الرئيسية وهى الإنسان داخل المؤسسة وخارجها بکل جوانبه النفسية والسلوکية ، وکذا المواد الخام ، والمعدات وأدوات الإنتاج ، وفى الأخير البيئة المحيطة بالإنسان من ماء وهواء وتراب. فإن الإنسان بمکوناته النفسية والاجتماعية هو المحور الأساسي فى موضوع السلامة والصحة المهنية.
فإن البحث العلمى يولي النظرية العلمية أهمية کبيرة ومکانة متميزة في کل الدراسات والبحوث ، سواء کان موضوع هذا البحث ظاهرة طبيعية أو ظاهرة إنسانية ، ويعول على تلک النظرية الکثير من الباحثين إلى حد يجعل دورها أکثر أهمية من دور المنهج العلمى بإعتبار أن نظرية أى علم کعلم النفس أو علم الاجتماع هى التى تميز موضوعه وتنظم عملياته وأدواره ومساره.

الكلمات الرئيسية