هذا العمل البحثي هو محاولة لدراسة وتحليل الطرق التي يتقاطع بها المسرح والدين، مرتکزًا على مبدأ أساس، هو أن هذا التشابه بين الحقلين يجعل المسرح أکثر قدرة على استکشاف القضايا الدينية المُلحة التي تشغل عالمنا المعاصر، تحديدًا قضية التداخل بين الحقل الديني والحقل السياسي. وواحدة من أبرز المجتمعات التي تعاني من توابع هذا التداخل بين الحقلين هي المجتمعات الأفريقية المعاصرة، حيث جسد الإنتاج المسرحي الأفريقي في عهد الاستعمار الدور الذي لعبه الخطاب الديني الصادر عن الکنائس التبشيرية في تعزيز هيمنة المستعمِر الأوروبي، إذ استخدمت القوى الأوروبية القناع الديني من أجل بسط هيمنتها على القارة الأفريقية؛ ومِن ثمَّ فالسؤال المحوري الذي يطرحه هذا العمل البحثي هو: کيف يمکن استغلال الترابط بين دراسات المسرح ودراسات الأديان في تحليل التأثيرات السياسية التي تمارسها الأديان في الأنحاء المختلفة من القارة الأفريقية؟ وهو ما يصبو إليه هذا العمل البحثي بمحاولته إثبات أن الممارسات المسرحية يمکن أن تکون ساحة استراتيجية لاستکشاف تعقيد وديناميکية الفکر والممارسات الدينية التي تحمل أبعادًا سياسية في السياق التاريخي قيد الدراسة.
أمين, منى عرفة محمد. (2021). الدور السياسي للمسرح الديني الأفريقي في عهد الاستعمار. مجلة بحوث الشرق الأوسط, (), -. doi: 10.21608/mercj.2021.95147.1143
MLA
منى عرفة محمد أمين. "الدور السياسي للمسرح الديني الأفريقي في عهد الاستعمار". مجلة بحوث الشرق الأوسط, , , 2021, -. doi: 10.21608/mercj.2021.95147.1143
HARVARD
أمين, منى عرفة محمد. (2021). 'الدور السياسي للمسرح الديني الأفريقي في عهد الاستعمار', مجلة بحوث الشرق الأوسط, (), pp. -. doi: 10.21608/mercj.2021.95147.1143
VANCOUVER
أمين, منى عرفة محمد. الدور السياسي للمسرح الديني الأفريقي في عهد الاستعمار. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 2021; (): -. doi: 10.21608/mercj.2021.95147.1143