حالة اليهود الفکر ية والثقافية في العصر العباسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم الدراسات الفلسفية کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي الکشف عن الحالة الثقافية والفکرية لليهود في العصر العباسي, وفي سبيل ذلک رصدت الرؤي المختلفة حول حقيقة وجود فلسفة يهودية لها سماتها المميزة. کما أنها رسمت صورة واضحة للوضع الثقافي والفکري اليهودي المتدهور في العصر العباسي. وتشير النتائج إلي دور التلاقح الثقافي والفکري الذي حدث بين الثقافة العربية الإسلامية والفکر اليهودي فقد مثلت الثقافة العربية الإسلامية دور المحفز والباعث والمخصب للفکر اليهودي.
وختمت الدراسة بمجموعة من النتائج, منها: أن الفکر اليهودي ورث العديد من أوجه الثقافة العربية الإسلامية التي کان له فيها رؤي ووجهات النظر خاصة ميزته وغيرها مما سوف نعرض له في دراساتنا.
Abstract:
The aim of this study was to uncover the intellectual and intellectual condition of the jews of the Abbasid era, and in that way the Roy observed the truth about the existence of a Jewish philosophy with its distinctive features.
 She also painted a clear picture of the deteriorating Jewish intellectual and cultural situation in the Arsenic period, and the culmination points to the cultural and intellectual cross-fertilization that took place between the period.

المجلد 9، العدد 67 - الرقم المسلسل للعدد 9
هذا العدد 67 يأتي في 18 بحث في عدة دراسات متخصصة في الدراسات: (التاريخية - الاقتصادية - القانونية - الفلسفية - ودراسات متنوعة في التربية الفنية).
سبتمبر 2021
الصفحة 345-368