جماليات النحت الإفريقي القديم وانعکاسه في فخار (التراکوتا Terracotta) المعاصر Pottery Terracotta Contemporary Aesthetics Sculpture African Theod lts reflection in

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد

2 معهد الفنون الجميلة – وزارة التربية - بغداد

المستخلص

يتناول البحث الحالي دراسة والتعرف على جماليات النحت الإفريقي وانعکاسه على (التراکوتا terracotta) المعاصر، فقد کان النحت الإفريقي متميزًا من حيث الشکل واللون والخامة والحرکة وغيرها، لهذا أخذت هذه الأعمال الفنية مساحة مهمة في الفکر الإنساني القديم والمعاصر على حد سواء، لهذه الأسباب کان لاستعارة الأشکال النحتية دور بارز في نتاجات المدارس الفنية العالمية المعاصرة، حيث وظفت الأعمال النحتية في الکثير من النتاجات الفنية الخزفية والنحتية والرسم. وانتظم البحث في فصول عدة جاء الفصل الأول بتحديد لمشکلة البحث: ما أهم السمات  الجمالية التي ترکتها فنون النحت الإفريقي على فن الخزف المعاصر، وخصوصًا فن التراکوتا وانعکاسه في الخزف المعاصر.
تتضح الأهمية من خلال أفادته للمجلات ذات العلاقة بين النحت والفخار  فيما حدد هدف البحث في التعرف على جماليات النحت الإفريقي التي تأثر بها الخزف المعاصر.
وضم الإطار النظري مباحث: المبحث الأول: جماليات النحت الإفريقي، المبحث الثاني: جماليات النحت الإفريقي في منطقتي أسانتي وجمهورية الکونغوا وختم الفصل بمؤشرات الإطار النظري. 
أما الفصل الثالث تضمن وصف وتحليل (2) عينات بحثية ولغرض تحليل العينات تم الاعتماد على محاور التحليل، وکانت على النحو الآتي:
-      بنية جماليات النحت الإفريقي وانعکاسه في فخار التراکوتا.
أما الفصل الرابع، فقد تضمن عرضًا للنتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث.
 1- أثر النحت الإفريقي البدائي وانعکاسه في خزفيات التراکوتا المعاصر في جميع العينات؛ إذ تضامت هذه الجماليات فيما بينها لتشکل أشکال نحتيه جمالية في الفخار المعاصر.
2- حقق النحت الإفريقي القديم تأثر واضح على الفن المعاصر بصورة عامة وعلى الخزف المعاصر بصورة خاصة.
Abstract:
The present research deals with the study and recognition of the aesthetics of African sculpture and its reflection on the contemporary terracotta. Sculpture forms a prominent role in the products of contemporary international art schools, where sculptures were employed in many of the artistic ceramic, sculpture and painting works. The research was organized in several chapters The first chapter identified the problem of research: What are the most important aesthetic features left by the arts African sculpture on contemporary ceramics, especially terracotta and its reflection in contemporary ceramics
The importance of the research is clear through his statement to the relevant bodies between sculpture and pottery, while identifying the goal of the research in identifying the aesthetics of African sculpture affected by contemporary ceramics.
The theoretical framework focused on the themes, the first topic / aesthetics of African sculpture
The second topic / Aesthetics of African sculpture in the regions of Asante and Republic of Congo and the conclusion of the chapter with indicators of theoretical framework
The third chapter includes the description and analysis of (2) research samples.
1- The structure of the aesthetics of African sculpture and its reflection in terracotta pottery.
The fourth chapter contains a presentation of the findings and conclusions reached by the researcher. 1 - The effect of primitive African sculpture and its reflection in contemporary terracotta ceramics in all specimens as these aesthetics joined together to form aesthetic sculptural forms in contemporary pottery.
2-The ancient African sculpture has clearly influenced contemporary art in general and contemporary ceramics in particular                           

المجلد 9، العدد 67 - الرقم المسلسل للعدد 9
هذا العدد 67 يأتي في 18 بحث في عدة دراسات متخصصة في الدراسات: (التاريخية - الاقتصادية - القانونية - الفلسفية - ودراسات متنوعة في التربية الفنية).
سبتمبر 2021
الصفحة 411-428