تحول المکتبات العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى مکتبات ذکية الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة واقع المکتبات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولقد رکز الباحث في الدراسة على المکتبات العامة الاتحادية والمحلية والبالغ عددها27 مکتبة عامة. ويجيب البحث عن تساؤلات مهمة لمعرفة ما جاهزية المکتبات العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة للتحول إلى مکتبات ذکية وذلک من خلال دراسة واقع المکتبات العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة من حيث (التکنولوجيا الذکية، والمباني الذکية، والخدمات الذکية، الأشخاص الأذکياء، والحوکمة الذکية) وقياس مستوى النضج ومؤشراته الأمر الذي ساعد على الوقوف على الوضع الحالي للمکتبات العامة ومدى إمکانية التحول إلى المکتبات الذکية. کذلک هدفت الدراسة إلى الکشف عن الدوافع الرئيسية لتحول المکتبات العامة نحو المکتبات الذکية، کذلک الصعوبات والتحديات التي تواجه تحول المکتبات العامة إلى مکتبات ذکية بدولة الإمارات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها معظم المکتبات العامة وفي ظل توجه حکومة الإمارات نحو الحکومة الذکية تتجه نحو بناء مکتبات ومراکز معلومات متقدمة حيث يغلب عليها الطابع التکنولوجي والإلکتروني المتطور. ولقد تفاوتت الأوضاع في المکتبات العامة في مستوى النضج حيث کانت 6% في مرحلة متقدمة و27% منها في مرحلة نامية و67% في مرحلة مبکرة. ومن أهم التوصيات أن يکون هناک جهة مرکزية تقوم على إعداد المعايير التطويرية والتعاونية في تلک المکتبات وإنشاء ائتلاف أو تحالف(Consortium) لهذه المکتبات لتتمکن من توحيد الجهود

الكلمات الرئيسية