خطة مقترحة لتطبيق تقنيات إنترنت الاشياء في المکتبات المدرسية الثانوية بنات بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية-دولة الکويت

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى وضع خطة مقترحة لتحديد الإجراءات والمتطلبات اللازمة لتطبيق تقنية إنترنت الأشياء في خدمات معلومات المکتبات المدرسية في دولة الکويت بما يتناسب مع التطور التکنولوجي. وقد استندت الخطة على مجتمع الدراسة المکون من عدد (139) ودراسة الواقع الفعلي لعينة عددها (17) من مکتبات المدارس الثانوية البنات الکائنة في منطقة الاحمدي، کذلک اعتمدت الدراسة على تحليل المعلومات التي وردت في أدبيات الموضوع، بالإضافة الى تحليل المعيار العربي الموحد للمکتبات المدرسية الذي وضعه الاتحاد العربي للمکتبات "أعلم"، واستندت على آلية عمل المکتبات المتطورة المبنية على إنترنت الأشياء في العالم، والتطبيقات التي يمکن استخدامها في تشغيل مکتبات إنترنت الأشياء. وقد اعتمدت في ذلک کله على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق اهداف الدراسة. ومن اهم النتائج التي توصلت اليها: ضرورة توفير مجموعة من التقنيات والمعدات الإلکترونية الازمة لتطبيق انترنت الأشياء في المدارس محل الدراسة، وتطوير خدمات المعلومات في المکتبات المدرسية بما يتناسب مع التطور التکنولوجي والإجراءات التنفيذية اللازمة له وضعف ميزانية المکتبات المدرسية وعدم قدرتها على بناء مکتبة مدرسية قائمة على إنترنت الأشياء.

الکلمات المفتاحية:
إنترنت الأشياء، الحوسبة السحابية، المکتبات الافتراضية، المکتبات الذکية، تقنيات الحساسات ولمستشعرات.

الكلمات الرئيسية