الکمالية الأکاديمية وعلاقتها باحتمالية الانتحار لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين "دراسة ارتباطية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب قسم علم النفس جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث: إلى الکشف عن الکمالية الأکاديمية بأبعادها (السوية- العُصابية) وعلاقتها باحتمالية الانتحار لدى العينة الکلية من طلاب الجامعة، وذلک على أساس الدرجات الفرعية والدرجة الکلية. ومعرفة الفروق في الکمالية الأکاديمية بأبعادها (السوية- العُصابية) وإحتمالية الانتحار بين المتفوقين دراسياً والعاديين، على أساس الدرجات الفرعية والدرجة الکلية. وتکونت العينة من: (240) طالب جامعي تراوحت أعمارهم بين (18- 22) ، منهم (133 من المتفوقين ، و 107من العاديين). ومن حيث النوع بلغ عددهم ( 113ذکور، 127 إناث). ومن حيث التخصص الأکاديمي بلغ عددهم (121 کليات نظرية، 119کليات عملية). تم اختيار العينة بطريقة العينة الحرة المقيدة. واستخدم مقياس الکمالية الأکاديمية (إعداد الباحثة)، ومقياس إحتمالية الانتحار (إعداد عبد الرقيب البحيري، 2013). وقد توصلت نتائج البحث إلى: أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الدرجة الکلية لأبعاد مقياس الکمالية الأکاديمية (السوية) وبعض أبعاد مقياس إحتمالية الانتحار (الشعورباليأس، وتقييم الذات السلبي)، والدرجة الکلية لها. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الکلية لأبعاد مقياس الکمالية الأکاديمية (العُصابية) والدرجة الکلية لمقياس إحتمالية الانتحار. وأيضاً توجد علاقة بين الدرجة الکلية لأبعاد مقياس الکمالية الأکاديمية (العُصابية) ومعظم أبعاد مقياس إحتمالية الانتحار عدا بُعد تقييم – الذات السلبي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاديين والمتفوقين فى بُعدى التخطيط الأکاديمي، وتقدير الذات نحو الأداء الأکاديمي والکمالية السوية ککل لصالح المتفوقين دراسياً، أما بقية أبعاد الکمالية السوية وجميع أبعاد الکمالية العُصابية کانت لا توجد فروق بينهما .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاديين والمتفوقين دراسياً في الدرجة الکلية، وفى معظم أبعاد مقياس إحتمالية الانتحارعدا بُعد تقييم – الذات السلبي کانت توجد فروق لصالح العاديين.

الكلمات الرئيسية