واقع إدارة المحتوى الرقمي في مؤسسات التراث الثقافي بإمارة الشارقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الشارقة

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى رصد وتقييم واقع عمليات إدارة المحتوى الرقمي بمؤسسات التراث في إمارة الشارقة للوقوف على أبعاده و خصائصه وأدواره التي يلعبها في تدعيم خريطة الحضور الرقمي للتراث، وما هو مطلوب وموصى به من حيث الدراسات والسياسات والخطط والبرامج والمشاريع.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على واقع إدارة المحتوى الرقمي بمؤسسات التراث التي تمثل مجتمع الدراسة، واستخدمت قائمة المراجعة کأداة لتجميع البيانات حول موضوع الدراسة.
کشفت نتائج الدراسة عن حاجة المؤسسات محل الدراسة إلى استراتيجية واضحة ومکتوبة لإدارة المحتوى، کما اتضح من خلال تحليل نتائج الدراسة، أن غالبية المؤسسات محل الدراسة لا يوجد بها سياسات مکتوبة، وأنها تعتمد في ممارسة و أداء أعمالها على سياسات ضمنية غير مکتوبة، مما يؤثر سلباً على عملية الاتصال داخل المؤسسة، و کذلک الأداء، و سير العمليات، والأهداف، والخطط، و الخدمات، واستدامة أعمالها.
و خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة قيام المؤسسات بصياغة استراتيجية واضحة ومکتوبة لإدارة المحتوى الرقمي، و تطوير السياسات المتعلقة بإدارة المحتوى بالمؤسسات، و کذلک ضرورة عمل تقييم دوري للنظام القائم من خلال المؤشرات والإحصائيات والتعليقات و استطلاع رأي فئات مجتمع المستفيدين والمستخدمين.
الکلمات المفتاحية : إدارة المحتوى الرقمي، نظام إدارة المحتوى، إدارة المحتوى المؤسسي، الأصول الرقمية، التراث الثقافي الرقمي.

الكلمات الرئيسية