مستويات الخطاب في أدب الرحلة دراسة في شرق وغرب لمحمد حسين هيکل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية التربية الأساسية - جامعة سومر- العراق

المستخلص

   يدرس هذا البحث ظاهرة تعدد مستويات الخطاب في کتاب (شرق وغرب) للأديب الکبير (محمد حسين هيکل)؛ إذ توافر هذا النص الأدبي - الذي يندرج ضمن أدب الرحلة - على عدد من مستويات الخطاب، نفذت من خلالها رؤية الکاتب في عدد من القضايا المعرفية والاجتماعية التي شاهدها في رحلاته المتعددة، فکانت الرؤى النقدية التي تبناها هيکل هي المستوى الأول من مستويات الخطاب في هذا المنجز الأدبي، أما المستوى الثاني، فقد کان في الخطاب الاجتماعي الذي عاينه الرحالة هناک، فروى مشاهداته بأسلوب أدبي رفيع؛ لتکون تجربة إنسانية متاحة للقارئ العربي يثري بها وعيه الاجتماعي، ليأتي بعده الخطاب الديني، وخصوصية الرؤية التي صاغها هيکل بحسب مشاهداته، وهي تختلط بأفکاره الخاصة ضمن سياق أدب الرحلة المعبر عن تجارب الآخر.
Abstract:
This research studies the  phenomena of different  levels  of speech  of the book (East and West) of the big author (Mohammed Hussien Heikal) ,this Literary text has been found numerously and fall within the  Literature of the journey on many different levels of speech,  the point of view of the writer has been  executed in many fields (cognitive and social) that  have seen  on his different journeys , the  monetary Insights that  Heikal adopted was the first level  of levels of speech in this Literary achievement, and as for the the second level it was in the social speech that was observed by the travelers  there, he narrates his views in supreme Literary style to become the  social experiment is available to the Arabic readers  to enrich their social consciousness, later comes  religious speech, especially the vision that Haikal has formed according to his views, moreover it mixes his special ideas within the context of journey literature that express  others  experiences.

المجلد 9، العدد 68 - الرقم المسلسل للعدد 10
يأتي هذا العدد في 18 بحث 15 بحث باللغة العربية من صفحة 3:460 وعدد 3 أبحاث من صفحة 1 : 76 بحث باللغة الروسية وبحثان باللغة الإنجليزية
أكتوبر 2021
الصفحة 189-210