توظيف استراتيجية المتشابهات لتطوير الانطباع البصري عند طلبة التربية الفنية حول التکوين الفني Using the analogy strategy to develop the visual impression of students of art education about artistic formation prepare

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النشاطات الطلابية - رئاسة جامعة الفلوجة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى توظيف استراتيجية المتشابهات لتطوير الانطباع البصري عند طلبة التربية الفنية حول تنفيذ متطلبات التکوين الفني من خلال الأتي:-
1-تصميم خطط تدريسية في کيفية تنفيذ متطلبات التکوين الفني ضمن مادة الإنشاء التصويري.
2-فاعلية الخطط التدريسية في تطوير الانطباع البصري لدى طلبة التربية الفنية.
للتحقق من هدف البحث وضع الباحث (6) فرضيات صفرية.
اعتمد الباحث المنهج التجريبي في تصميم إجراءات بحثه لتحقيق الأهداف المتوخاة منه کونه أکثر المناهج العلمية ملاءمة له، لذلک تکون مجتمع البحث من طلبة الصف الثالث قسم التربية الفنية – کلية الفنون الجميلة الدراسة الصباحية للعام الدراسي (2018-2019)، البالغ عددهم (114) طالبًا وطالبة الموزعين على (5) صفوف دراسية ويدرسون مادة التکوين الفني، تم اختيار عينة عشوائية بلغت (44) طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ت، ض)، لغرض التحقق من هدف البحث وفرضياته تم تصميم اختبار للانطباع البصري وآخر مهاري عرضت صيغتهما الأولية على مجموعة من المحکمين للتحقق من معامل الصدق وتم تطبيقهما على عينة استطلاعية للتحقق من معامل الثبات.
تم استخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية لإظهار النتائج التي من أهمها:
1-إن فاعلية استراتيجية المتشابهات التي استعملت في تدريس مادة الإنشاء التصويري قد أسهم في تطوير الانطباع البصري لدى طلبة المجموعة التجريبية نتيجة لتنظيم المحتوى التعليمي للمادة بخطوات متسلسلة وواضحة.
2-إن الموضوعات التي تم تحديدها في محتوى المادة التعليمية جاءت على وفق حاجات ومتطلبات الفئة المستهدفة مما ولد ذلک حافزًا قويًّا لتعلم الخبرات التعليمية المعرفية وانعکاسها على تطوير الانطباع البصري.   
Abstract:
This current research paper aims to use the  siailarilies strategy to develop the visual impression of students of art education about fulfillment the requirement of artistic formation through:-
1-Design teaching plans of how fulfillment the requirements of artistic formation within photographic creation material.
2-Effettiveness of teaching plans to develop visual impression at the side of students of art education.
To check from the aim of research paper the researcher put(6) cipher hypotheses.
The researcher depends on experimental method to design his research steps to get the aims which taken from the experimental method because it the most suitable method according to him, so the research community made from the students of 3rd stage/department of art education_ university of art morning study college year(2018-2019)they are (114)students distributes on 5 classes and they study art formation material. Random sample was selected, it contains (44) students they were  divided to two groups (T,P) for checking purpose. Test was designed for visual impression and skillful, preliminary formula was showed on groups of judgments to check from coefficient of honesty and it was applied on exploratory sample to check from stability coefficient

المجلد 9، العدد 68 - الرقم المسلسل للعدد 10
يأتي هذا العدد في 18 بحث 15 بحث باللغة العربية من صفحة 3:460 وعدد 3 أبحاث من صفحة 1 : 76 بحث باللغة الروسية وبحثان باللغة الإنجليزية
أكتوبر 2021
الصفحة 433-460