الابداع الارشادي للمرشد النفسي وعلاقته بنظامه التمثيلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد / کلية الآداب / قسم علم النفس

المستخلص

هدف البحث التعرف على الابداع الارشادي للمرشد النفسي وعلاقته بنظامه التمثيلي، ودرجة ممارسة هذا النظام من قبل المرشد ، وکذلک مدى اسهام النظام التمثيلي في التباين الکلي للأبداع الارشادي، ولتحقيق هذه الأهداف ،قامت الباحثة بتبني مقياس الابداع الارشادي و المکون من (60) فقرة ، وبناء مقياس للنظام التمثيلي وتکون من (27) فقرة، وتم استخراج الخصائص السيکوماترية للمقياسين (صدق وثبات) وبعد التطبيق على (200) مرشداً ومرشدة تم استعمال عدد من الوسائل الإحصائية منها الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد ، وأظهرت النتائج أن العينة لديها ابداع ارشادي، أما درجة الممارسة فکانت قوية جداً للمجال البصري والسمعي والحسي حرکي ، وکان هناک اسهام للنظام التمثيلي بکافة مجالاته في الابداع الارشادي.
أن التقدم العلمي والتکنولوجي الذي يشهده العالم ادى الى تغيرات وتطورات کثيرة في مجالات الحياة المختلفة، وخاصة في المجال المهني وکثرة الضغوط والمشکلات مما زاد الحاجة الى الارشاد النفسي وضرورة استثمار طاقات وابداع المرشد لمواجهة هذه الاحداث ، ويعتبر الابداع أحد السبل المهمة التي تعقد عليها الآمال لتخليص الناس من المشکلات المعاصرة حيث يساعد الابتکار على تحسين الاداء في القطاعات الانتاجية والخدمية والارشادية

الكلمات الرئيسية