العلاقات الأمريکية - العراقية في ظل إدارة الرئيس باراک أوباما (2009-2016م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز الدراسات الاستراتيجية والدولية - جامعة بغداد

المستخلص

جاء هذا البحث محاولة تقصي واقع العلاقات الأمريکية العراقية ومخرجاتها في ظل إدارة الرئيس باراک أوباما(2009-2016) والتي استلزمت قراءة لطبيعة التفاعلات بين الدولتين وتأشير الضغوط التي فرضتها المتغيرات الداخلية والإقليمية والدولية، ولقد بان تأثيرها على طرفي العلاقة. ولقد خلص البحث إلى أن الملف الأمني واحد من أهم مؤشرات الخلاف المعلن بين واشنطن وبغداد، إذ مثل هذا الملف مدخلًا رئيسًا لحالة الالتباس وعدم التوافق بشأن السياسات الأمنية الأمريکية غير المرغوبة عراقيًّا مما انعکس سلبًا على مسار العلاقة بين الدولتين.
Abstract:                                                         
The topic area of that’s paper dealing with realities of relations between United States and Iraq during region of president Barack Obama (2009-2016), the researcher tried to argued the interaction between two states and pointed the pressures which imposed by international, regional and internal variables, its influenced upon two states.
The paper conclude that’s security dilemma is one of the most controversial issues which motived he dispute between Baghdad and Washington, indeed, the security strategy of United States which want to imposed upon Iraqi defense policy, that’s influenced passively upon relations between two states.
 

المجلد 9، العدد 69 - الرقم المسلسل للعدد 11
هذا العدد يأتي في 18 بحث درسات متخصصة 16 بحث باللغة العربية من 3 - 530 1 بحث باللغة الإسبانية 1-20 1بجث باللغة لاإنجليزية 21-32
نوفمبر 2021
الصفحة 27-56