"دور البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية الخاصة في ترتيب أجندة الجمهور نحو قضايا المرأة" ( دراسة تحليلية - ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على ترتيب أجندة الجمهور المصري نحو قضايا المرأة وترتيب أجندة البرامج الحوارية الخاصة بقضايا المرأة نحو تلک القضايا والتعرف على العلاقة بين کثافة مشاهدة البرامج الحوارية الخاصة بقضايا المرأة و اتجاهات الجمهور نحو هذه القضايا، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني وذلک من خلال تحليل مضمون حلقات برنامج "الستات مايعرفوش يکدبوا" الذي يعرض على CBC و برنامج "السفيرة عزيزة" الذي يعرض على DMC لمده ٣ أشهر باستخدام الاسبوع الصناعي ،وطبقت الباحثة الدراسة الميدانية على عينة عمدية من الجمهور المصري المشاهد لتلک البرامج قوامها 400 مفرده من سن 18 عام فأکثر ،واستخدمت الباحثة استمارة الاستبيان واستمارة تحليل المضمون لجمع البيانات، وتصدر برنامج "الستات مايعرفوش يکدبوا" قائمه البرامج الحوارية الخاصة بقضايا المرأة الأکثر مشاهده بنسبة %75 وبرنامج "السفيرة عزيزة "بنسبة %57، وأوضحت النتائج ان قضية "الصحة وجمال المرأة "جاءت في الترتيب الاول للموضوعات والقضايا الخاصة بالمرأة المقدمة في البرامج عينه الدراسة بنسبة ١٨.٥% يليها قضيه عمل المرآه بالنسبة .١٧.٥% بينما جاءت قضية "عمل المرأة "في الترتيب الاول للقضايا التي يهتم بها الجمهور بنسبه %١٣.٥ ثم جاءت قضيه" تعليم المرأة "في الترتيب الثاني بالنسبة %13.

الكلمات الرئيسية