تناول المنصات الإخبارية على تويتر لجائحة کوفيد 19 بمملکة البحرين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

آداب عين شمس

المستخلص

تلعب وسائل الإعلام دوراً مهمًا ومؤثراً في حياة المجتمعات والشعوب، لا سيما في ظل تعدد أشکالها وأنماطها، وما تشهده من تطور بفضل التقدم الهائل في مجال الاتصال وتکنولوجيا المعلومات.
ومع تزايد التأثيرات الاقتصادية والصحية لاجتياح فيروس کوفيد 19 لشتى دول العالم، وقع على عاتق وسائل الإعلام نشر الأخبار الخاصة به والإصابات والوفيات وطرق الوقاية بل وحتى البروتوکولات العلاجية، الأمر الذي يؤثر حتمًا في تشکيل معارف البشر وتوجهاتهم وسلوکياتهم.
وتُمَثِّل المنصات الإخبارية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي عمومًا والموجودة على تويتر بشکل خاص أحد أبرز قنوات التأثير على الجمهور البحريني، وهو ما تستهدف الورقة البحثية دراسته. وذلک من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف والتي من أهمها معرفة الفنون والأساليب والمصادر والاتجاهات التي تستخدمها هذه المنصات لعرض أخبار جائحة کوفيد 19، بالإضافة لمعرفة مدى متابعة الجمهور لهذه المنصات، وآثار اعتماده عليها.
واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، واستخدام أدوات تحليل المضمون واستمارة الاستبيان لجمع البيانات.
وتکمن أهمية الدراسة في تقييم طريقة تناول أخبار جائحة کوفيد 19 إعلاميًا، ومعرفة مدى تأثير هذه المنصات في المعارف الصحية لدى المواطنين بالإضافة لمحاولة تقويم استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تقديم مجموعة من المقترحات خصوصًا في ظل قلة الدراسات العربية التي تناولت هذا الموضوع.

الكلمات الرئيسية