أشباه الخليفة هشام المؤيد بالله وأثرهم في أزمة الحکم فى الأندلس في عصر ملوک الطوائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الاجتماعية - کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

يتناول هذا البحث حالة لم نجد لها مثيلًا في التاريخ الإسلامي، وهو الشبة الخلقي بين مجموعة من الأفراد وبين الخليفة هشام المؤيد بالله بن الحکم المستنصر بالله، وهو الأمر الذي استغله بعض الطامحين للسلطة والحکم، سو    اء من أعضاء البيت الأموي أو ملوک الطوائف في الأندلس. هذا الأمر أدى إلى صراعات وتحولات سياسية مهمة في المشهد السياسي لتلک الفترة، وهو ما سيتضح من خلال مبحثين هما، الأول: يتناول الفترة الممتدة من خلافة هشام حتى وفاته. والثاني: يتناول الدعوة للخليفة هشام المزعوم وتبعاتها السياسية في الأندلس.
Abstract:
This study deals with unusual case that cannot be found in any stage of the Islamic history. This was the physical match between some people and the Caliph, Hisham al-muayad billah b. al-Hakam al-mustanser billah. This matter unfortunately, had been used by some political ambitious for rule and power, whether from among members of Umayyad house or by some princes of the independent kingdoms in Alandlous. As a result, this led to serious conflicts and deep political changes in the scene of that period. This will be illustrated thought-out the two parts of the study. The first, will give a background of the extended period of Caliph Hisham up to his death, and the second, will deal with the call to the alleges of Caliph’s Hisham and the political consequences of that in Alandalous.   

المجلد 9، العدد 70 - الرقم المسلسل للعدد 12
يأتي هذا العدد في17 بحث موزعة على ست دراسات متخصصة، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات علم نفس، دراسات قانوني، من ص 3: 494 ودراسات لغوية(باللغة الإنجليزية) من ص 1 : 68
ديسمبر 2021
الصفحة 27-74