دور مسلسلات الکارتون المصرية في معالجة القيم الاجتماعية للطفل المصري «دراسة تحليلية»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه بقسم علوم الاتصال والإعلام کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث تحليل مضمون مسلسلات کارتون ذات إنتاج مصري لدراسة نوعية القيم التي تتبناها وتعرضها المسلسلات عينة البحث. يتمحور البحث حول تحليل طبيعة المسلسلات، ومدى اهتمام المضمون بعرض القيم الإيجابية منها والسلبي وکيفية تقديمها ومعالجتها.
اعتمد البحث على نظرية الإدراک الاجتماعي کإطار نظري للبحث. تم تحليل 5 مسلسلات کارتون مصري تم إنتاجهم وعرضهم فى فترة 2018 و2019، ووقع الاختيار عليهم بناءً على دراسة استطلاعية مبدئية على عينة عشوائية مکونة من 40 مفردة من أولياء الأمور ذوي أطفال في مختلف الأعمار لمعرفة أکثر مسلسلات الکارتون التي يتعرض لها أطفالهم.
خلُصت نتيجة البحث إلى وجود اختلافات في القيم التي يتبناها کل مسلسل وطرق معالجتها لها حسب طبيعة المسلسل، وأضحت وجود علاقة ارتباطية بين طبيعة المسلسل والمدة الزمنية لحلقات المسلسل. 
Abstract:
The research aimed to analyze the content of Egyptian Cartoon TV shows to study the social values ​​presentation of them in the shows. It focuses on the relation between the shows’ types and the concentration of presenting positive and negative social values ​​and how they’re being addressed.
The Social Cognition theory was used for the research’s framework depending on 5 Egyptian cartoon shows produced and aired in years 2018 and 2019 and were selected based on a study on a random sample of 40 parents with children of different ages to know the most shows their children are exposed to.
The research concluded that there are differences in the values ​​adopted by each show according to its nature that could control the length of the episodes for every show.

الكلمات الرئيسية


المجلد 9، العدد 70 - الرقم المسلسل للعدد 12
يأتي هذا العدد في17 بحث موزعة على ست دراسات متخصصة، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات علم نفس، دراسات قانوني، من ص 3: 494 ودراسات لغوية(باللغة الإنجليزية) من ص 1 : 68
ديسمبر 2021
الصفحة 137-180