الثقافة التنظيمية ودورها في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمرؤوسين «دراسة تحليله لآراء عينة من متخذي القرار في الشرکة العامة للصناعات الدوائية»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة الأعمال- کلية المأمون الجامعة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الثقافة التنظيمية في الشرکة العامة للصناعات الدوائية ومدى أثرها على التزام بالمسؤولية الاجتماعية للشرکة تضمنت مشکلة البحث أن هنالک ضعفًا في الثقافة التنظيمية في الشرکة المبحوثة مما أثر ذلک سلبًا على التزام الشرکة بمسؤوليتها الاجتماعية لذا قرر الباحثون التصدي لهذه المشکلة. عن طريق بحث تضمن الجانب المنهجي بالإضافة إلى الجانبين النظري والعملي.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لاستخراج النتائج باستخدام الحزمة الإحصائية (spss) اعتمد الباحثون في جمع المعلومات على الاستبانة حسب مقياس ليکارت الخماسي إذا تم توزيعها على أفراد العينة البالغة 50 فردًا اختيرت بصورة عشوائية من الدرجات الوظيفية العليا في الشرکة المبحوثة.
استخدم الباحثون وسائل إحصائية لمعرفة الأوساط الحسابية المرجحة لأبعاد المتغيرين المبحوثين ومعرفة علاقات التأثير بينهما.
توصل البحث إلى بعض النتائج کان أهمها وجود ضعف في مجال الثقافة التنظيمية أثر ذلک سلبًا على مدى التزام المنظمة بمسؤوليتها الاجتماعية، وکان من أهم التوصيات معالجة الخلل في الثقافة التنظيمية في الشرکة المبحوثة،عن طريق إقامة الدورات للمنسبين؛ لأن ذلک سينعکس إيجابيًّا على التزام الشرکة المبحوثة بمسؤوليتها الاجتماعية.
Abstract:
The research aims to identify the organizational culture in the General Company for Pharmaceutical Industries and the extent of its impact on a commitment to social responsibility of the company The research problem included that there is a weakness in the organizational culture in the researched company, which negatively affected the company's commitment to its social responsibility, so the researchers decided to address this problem. Through research that included the methodological aspect in addition to the theoretical and practical aspects.
The research relied on the descriptive analytical approach to extract the results using the statistical package (spss). The researchers relied on collecting information on the questionnaire according to the Lekart five-point scale if it was distributed to the 50-person sample randomly selected from the higher job grades in the researched company.
The researchers used statistical methods to find the weighted mean of the arithmetic mean for the dimensions of the two studied variables and to know the effect relationships between them
The research reached some results, the most important of which was a weakness in the field of organizational culture, which had a negative impact on the extent of the organization's commitment to its social responsibility.

الكلمات الرئيسية


المجلد 9، العدد 70 - الرقم المسلسل للعدد 12
يأتي هذا العدد في17 بحث موزعة على ست دراسات متخصصة، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات علم نفس، دراسات قانوني، من ص 3: 494 ودراسات لغوية(باللغة الإنجليزية) من ص 1 : 68
ديسمبر 2021
الصفحة 181-216