الثقافة وبناء الشخصية المصرية «رؤية سوسيولوجية»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قســـم علم الاجتماع – کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي وهو الکشف عن ما هيه الثقافة وبناء الشخصية المصرية، وذلک من خلال مجموعة من الاهداف الفرعية المتمثلة في: التعرف على ماهية الثقافة، وتحديد الابعاد الثقافية من منظور نظرية "هوفستد"، والکشف عن خصائص الثقافة، والکشف عن واقع الثقافة على المجتمع والشخصية المصرية، والتعرف على البعد الرمزي للثقافة المصرية، والکشف على أنماط الثقافة والسلوک للشخصية المصرية. حيث رأت الدراسة أن لتدهور الأوضاع الاقتصادية والتنموية، وعدم إحرازها للتقدم المطلوب، الأمر الذي أدى بطبيعة الحال إلى ضياع الهوية الثقافية. وکانت أهم توصيات الدراسة: تنشيط التعاون والتنسيق وتبادل الأفکار والمعلومات عن الثقافة والشخصية المصرية. بذل کل الجهد على الحفاظ على التراث الثقافي المصري.
Abstract:
This study aims to achieve a major goal, which is to uncover what culture is and build the Egyptian personality, through a set of sub-goals: Identifying what culture is, identifying cultural dimensions from the perspective of Hofstede theory, revealing the characteristics of culture, and revealing the reality of Culture on the Egyptian society and personality, and identifying the symbolic dimension of Egyptian culture, and revealing the patterns of culture and behavior of the Egyptian personality. The study found that the deterioration of economic and development conditions, and their failure to achieve the required progress, which naturally led to the loss of cultural identity. The most important recommendations of the study were: To stimulate cooperation, coordination, and the exchange of ideas and information on culture, personality and Egypt. Make every effort to preserve the Egyptian cultural heritage.

المجلد 9، العدد 70 - الرقم المسلسل للعدد 12
يأتي هذا العدد في17 بحث موزعة على ست دراسات متخصصة، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات علم نفس، دراسات قانوني، من ص 3: 494 ودراسات لغوية(باللغة الإنجليزية) من ص 1 : 68
ديسمبر 2021
الصفحة 271-314