رؤى مفاهيمية في تشکيل ما بعد الحداثة Conceptual Visions in Post-modern Art Creating

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفنون التشکيلية - فرع الرسم - کلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد

المستخلص

ساهمت الحرب العالمية الثانية بتغيير شکل الحياة الاجتماعية بفعل النتائج السلبية التي أثرت على الواقع اقتصاديًّا وسياسيًّا مما تطلب وجود موقف إنساني يعيد التوازن للحياة بشکلها العام، کان للفن دور مهم في خلق شکل من أشکال الموازنة الفکرية ذات الأثر النفسي الإيجابي فضلًا عن الحرکات الإنسانية التي أثمرت عن صياغة الأفکار التي ترفع من قدر الإنسان وحقوقه.
شهدت أمريکا وأوروبا في تلک المدة ولادة فکر جديد لاينتمي إلى الحداثة بفعل المتغير الاجتماعي والاقتصادي سبغ المرحلة بنوع جديد من الخطاب البصري الذي يحاول الإجابة على التساؤلات المطروحة بإمکانية إعادة الحياة بشکل يليق بالإنسان وتاريخه الطويل في محاولة إرساء قيم أخلاقية ومفاهيم إنسانية رفيعة المستوى، وليعد تغير المفاهيم الفنية بحسب التحولات السياسية والاجتماعية والتاريخية هو المدخل الذي يجب أن ننظر عبره إلى الفکر(مابعد الحداثوي) وأن نقرأه في سياق الهزات الفکرية والأيدلوجية التي أصابت البشرية في مفاصلها عامة والفن خاصة.
إن إشکالية بهذه السعة لا بد من تحديدها في مجموعة من التساؤلات التي تتطلب إجابات تحدد إطارها العام والمتمدد يمکن إجمالها بالآتي: هل ما بعد الحداثة حقبة لها فترة زمنية محددة تدل على حرکة معينة بالفن؟ وهل يحمل هذا التوجه قطيعة جذرية مع معطيات تاريخ أشکال الرسم المعروفة؟ وما أبرز التغييرات التي ستترکها هذه الظاهرة على فنون التشکيل، أو العالم بأجمعه؟
إن الهاجس الذي تنطلق منه هذه الدراسة هو التفکير في المستقبل المختلف للفن، وبما إن فن ما بعد الحداثة کان الأکثر حضورًا، لذلک فالبحث يهدف إلى الکشف عن مرجعيات الشکل وتقنياته في فنون ما بعد الحداثة للحقبة من 1950-1975م لما تمثله هذه الفترة من نضوج بالأفکار وفي طرائق العرض.


 
Abstract:
World War II changing the form of social life due to the negative effects on economic and political reality, which required the presence of a humanitarian position to retrieve the balance to life in all shapes. Art had an important role in creating a form of intellectual positive psychological impact and the human movement`s ideas that raise the value of man and his rights.
America and Europe witnessed the birth of a new line which not belong to modernism due to the social economic changes The new type of visual dialogue that attempts to establish moral values ​​and high-level human concepts, and according to political, social and historical transformations, which can be define as follow: Is post-modernism an era that has a specific time period indicating a specific movement of art? Does this carry a fundamental data on the history of known forms of painting? What are the changes that this phenomenon will leave on the arts of formation, or the whole world?
This study is based on is to think about the different future of art, and since postmodern art was the most present, the research aims to reveal the terms of reference of the form and its techniques in the postmodern arts of the period from 1950-1975, because this period represents ideas and methods of presentation.

المجلد 9، العدد 70 - الرقم المسلسل للعدد 12
يأتي هذا العدد في17 بحث موزعة على ست دراسات متخصصة، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات علم نفس، دراسات قانوني، من ص 3: 494 ودراسات لغوية(باللغة الإنجليزية) من ص 1 : 68
ديسمبر 2021
الصفحة 427-452