تضمن البحث على الإطار المنهجي بداية في المقدمة التي احتوت على مشکلة البحث والحاجة إليها، وهدف البحث الذي حاول التعرَّف على قدرة الممثل العراقي في تطويع مهاراته الجسدية والفکرية في توصيل المعاني من خلال الکوريوغراف، أما أهمية البحث فقد جاءت لتسليط الضوء للعاملين والمشتغلين في ميدان المسرح، ثم حدود البحث والذي أقتصر على العروض المقدمة في مدينة بغداد.ثم تحديد المصطلحات والتي تضمنت (أداء الممثل، الکوريوغراف) ثم الإطار النظري الذي تضمن مبحثين الأول: مفهوم الکوريوغراف.والمبحث الثاني: ما المقصود بأداء الممثل.أما إجراءات البحث، فقد تضمنت مجتمع البحث، وعينة البحث والتي أنخبت بطريقة قصدية وهي متمثلة بالممثلين الذين شارکوا في مسرحية (جُعبان)، وأداة البحث، ثم تحليل العينة.
وخرج البحث بالعديد من النتائج منها:أغلب العروض المسرحية العراقية التي أخذت من الدراما الراقصة شکلًا لها، لم تستطع تحقيق مواصفات الأداء التمثيلي الخالص لها؛ إذ معظم العروض استعملت الحوارات في العديد من المشاهد.
کما أنَّ البحث خرج بالعديد من الاستنتاجات ومنها: ضعف المرونة الجسدية وعدم معرفة أصول أنواع الرقص. وأنَّ جميع العاملين في الدراما الراقصة لا يعرفون الأصول الحقيقية لمعنى ودور الدراما الراقصة. ثم قُدم قائمة بالمصادر والمراجع وملخص باللغة الإنجليزية وقائمة بالهوامش. Abstract:
The research on the methodological framework included a beginning in the introduction that contained the research problem and the need for it. The research sought to identify the Iraqi actor's ability to adapt his physical and intellectual skills in communicating meanings through choreography, and the importance of the research came to highlight the workers and operators in the field of theater Then, the limits of the research, which is limited to the offers presented in the city of Baghdad. Then define the terms which included (performance of the actor, choreography). Then the theoretical framework, which is divided into two topics, the first: the concept of choreography. The second topic: What is meant by the performance of the actor. As for the research procedures, it included the research community, and the research sample, which was deliberately elected and is represented by the actors who participated in the play (Ja’ban), the research tool, then the sample analysis.
The research came out with many results, including: Most of the Iraqi theatrical performances that took from the dance drama as a form of it, could not achieve the characteristics of the pure acting performance, as most of the shows used dialogues in many scenes.
The research also came out with many conclusions, including: weak physical flexibility and lack of knowledge of the origins of dance types. And that all the actors in the dance drama do not know the true origins of the meaning and role of the dance drama.
A list of sources and references, an English summary and a list of margins were then provided.
يأتي هذا العدد في17 بحث موزعة على ست دراسات متخصصة، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات علم نفس، دراسات قانوني،
من ص 3: 494
ودراسات لغوية(باللغة الإنجليزية)
من ص 1 : 68
مــحــمــد, مــظـَـفـر کـاظــم, & محمد, حاتم مهدي محمد. (2021). أداء الممثل في الدراما الراقصة (الکوريوغراف) بالمسرح العراقي. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 9(70), 453-474. doi: 10.21608/mercj.2021.213012
MLA
مــظـَـفـر کـاظــم مــحــمــد; حاتم مهدي محمد محمد. "أداء الممثل في الدراما الراقصة (الکوريوغراف) بالمسرح العراقي", مجلة بحوث الشرق الأوسط, 9, 70, 2021, 453-474. doi: 10.21608/mercj.2021.213012
HARVARD
مــحــمــد, مــظـَـفـر کـاظــم, محمد, حاتم مهدي محمد. (2021). 'أداء الممثل في الدراما الراقصة (الکوريوغراف) بالمسرح العراقي', مجلة بحوث الشرق الأوسط, 9(70), pp. 453-474. doi: 10.21608/mercj.2021.213012
VANCOUVER
مــحــمــد, مــظـَـفـر کـاظــم, محمد, حاتم مهدي محمد. أداء الممثل في الدراما الراقصة (الکوريوغراف) بالمسرح العراقي. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 2021; 9(70): 453-474. doi: 10.21608/mercj.2021.213012