السياسة الجنائية للوقاية من الأمراض المعدية «دراسة تحليلية مقارنة»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة العدل - نائب رئيس هيئة قضايا الدولة عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع

المستخلص

تناولت هذه الدراسة آليات المشرع الجنائي لمواجهة مخاطر تفشي الأمراض المعدية التي يمکن عدها من الکوارث الطبيعية، فقد رصدت الدراسة الإجراءات والاحتياطات الصحية التي وردت في التشريع المصري والمقارن للوقاية من الأمراض المعدية.
وقد اشتملت التشريعات علي عدد من التدابير الوقائية من الأمراض الوبائية والاحتياطات الصحية اللازمة للمحافظة علي صحة الإنسان عند ظهور الکوارث الوبائية، وأخذت هذه التدابير عدة صور منها ما هو عام، مثل : فرض إجراءات حظر التجول، وفرض بعض إجراءات الحجر الصحي والبيطري، وفرض التطعيم الإجباري، ومنها ما هو فردي مثل : عزل المريض بمرضٍ معدٍ، والتعامل مع موتي المرض المعدي، وارتداء الکمامات الواقية، ومن مقتضي کل هذه التدابير أن تقترن بتقرير العقوبة في حالة المخالفة للإجراء الوقائي المقرر، وذلک بوضع العقوبة الرادعة عند الإقدام علي ارتکاب مخالفة هذه التدابير؛  لما تتسم به هذه الأمراض المعدية من خطورة، تهدد استقرار العباد والبلاد.
Abstract:
This study dealt with the mechanisms of the criminal legislature to confront the risks of the outbreak of infectious diseases. The study monitored the health procedures and precautions that were mentioned in the Egyptian and comparative legislation for the prevention of infectious diseases.
Legislation included many preventive measures against epidemic diseases and health precautions including what is general, such as imposing curfews, imposing some health and veterinary curfews, and imposing compulsory vaccination.
 what is individual, such as isolating a patient with an infectious disease, dealing with the dead of an infectious disease, and wearing protective masks. All these measures are required to be accompanied by a penalty report in case of violation of the prescribed preventive measure, by placing a deterrent punishment when committing a violation of these measures necessary to preserve human health when epidemic disasters appeared.

المجلد 10، العدد 71 - الرقم المسلسل للعدد 1
يحتوي هذا العدد على 12 بحث باللغة العربية، وتأتي في عدة دراسات متخصصة(دراسات تاريخية، دراسات قانونية، دراسات فنية، دراسات بيئية
يناير 2022
الصفحة 137-214