تحليل السلم الدياتوني في تنظير بنية الأنظمة السلمية الموسيقية المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الفنون الموسيقية، کلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد

المستخلص

يهدف البحث الى توضيح أهمية استخدام السلم الموسيقي الدياتونيکي في الدراسات الموسيقية ونظرياتها التي اعتمدت بشکل رئيسي على هذا السلم في تفسير واشتقاق انواع السلالم والمقامات المختلفة عن الدياتونيک، بالإضافة إلى توضيح السلالم والمقامات الموسيقية التي تتشابه في نظام ترتيب نغماتها وأجزائها مع النظام الدياتونيک القياسي أو غير المعدل، رغم اختلاف مسمياتها عنه، مثل السلالم والمقامات العربية وغيرها.
Abstract:
The research aims to clarify the importance of using the diatonic scale in musical studies and their theories that mainly depended on this scale in interpreting and deriving different types of scales and maqams different from diatonic.
 In addition to clarifying the scales and musical maqams that are similar in the system of arranging their tones and parts with the standard or unmodified diatonic system, although, their names differ from it, such as the scales and the Arab maqams.

المجلد 10، العدد 71 - الرقم المسلسل للعدد 1
يحتوي هذا العدد على 12 بحث باللغة العربية، وتأتي في عدة دراسات متخصصة(دراسات تاريخية، دراسات قانونية، دراسات فنية، دراسات بيئية
يناير 2022
الصفحة 369-388