تناول هذا البحث "دور الأنشطة الاتصالية لبرامج التنمية المستدامة في شرکات البترول في دعم صورتها الذهنية لدى الجماهير المستهدفة" ويستهدف التعرف على الأوصاف الدقيقة للظاهرة محل الدراسة، من حيث ماهيتها، طبيعتها، ووصفها الحالي والعلاقات بينهما وبين العوامل المختلفة المؤثرة فيها. وقد استخدم البحث نظريه "اتصال المسئولية الاجتماعية"، واعتمد على منهجي (دراسة الحالة ومنهج المسح)، وتم اختيار شرکتين لتمثيل شرکات البترول وهما "شرکتا "ايثديکو و"إيمثانکس" بواقع 150 مفردة من "شرکة ايثديکو"، و150 مفردة من "شرکة ايمثانکس". جميعهم يقيمون في المناطق التي توجد بها برامج تنمية مستدامة لتلک الشرکتين في محافظتي الإسکندرية ودمياط. کما تم اختيار لجمع البيانات المقابلات المتعمقة مع المسئولين عن برامج التنمية المستدامة والذين تقع على عاتقهم المسئولية في تخطيط وتنفيذ تلک البرامج في تلک الشرکات، وصفه الاستقصاء. وقد توصل البحث إلى: أن مصطلح التنمية المستدامة غير واضح بالنسبة للجمهور، وأن هناک من لم يسمع عنه من قبل، ولذلک، فقد اختلف الجمهور حوله وحول الأنشطة التي تدخل ضمن مفهوم التنمية المستدامة للشرکات، وجاء أهم مصادر معرفة الجمهور بمصطلح التنمية المستدامة للشرکات من الإنترنت والصحف في مقدمة المصادر يليها التليفزيون ثم تأتي منظمات المجتمع المدني ثم الأهل والأصدقاء على مستوى الاتصال الشخصي ثم وسائل الإعلام الإلکترونية اليوتيوب في المرتبة الأخير، جاء مستوى وعي الجمهور لبرامج التنمية المستدامة للشرکتين عينه الدراسة متوسط، وجاء اتجاهات الجمهور نحو صوره الشرکتين عينه الدراسة محايدًا، وتفسر الباحثة هذه النتيجة؛ لأن جمهور الشرکتين ينظر بحيادية إلى أداء الشرکتين المادي والاجتماعي والبيئي مما يعني أن الصورة الکلية للشرکتين لدى الجمهور هي صورة محايدة الاتجاه، وهذا يرجع لاهتمام شرکات البترول عينه الدراسة بالمشروعات التنموية لأهالي القرى المحيطة المصانع. کما توصل البحث إلى التزام "شرکة ايمثانکس" بعرض المعلومات عن برامج التنمية المستدامة في تقارير الاستدامة معايير الصدق والشفافية، وذلک من خلال عرض الأرقام والإحصائيات الدالة على ما ورد بالتقارير. في حين افتقدت "شرکة ايثديکو" في تقاريرها السنوية عرض الإحصائيات والأرقام. کما تتسم المعلومات المنشورة عن التنمية المستدامة بالتقريرين بالفهم، حيث إن أسلوبها واضح ومبسط، في حين يفقر التقرير السنوي "لشرکة أيثديکو" إلى ملائمة المعلومات لکافه جماعات المصالح، وذلک لتقديمه باللغة الإنجليزية فقط. Abstract:
“The Role of Communication Activities for Sustainable Development Programs in Petroleum Companies in Enhancing their Corporate Image to the Target Audience”
This research tries to examine The Role of Communication Activities for Sustainable Development Programs in Petroleum Companies in Enhancing their Corporate Image to the Target Audience. It belongs to descriptive studies that aim to identify the exact descriptions of the phenomenon in terms of the nature, current description and relations between them. It used the CSR Communication theory; and it adopted two methodologies methods (the case study and the survey methodology). Two petroleum companies were chosen to represent the oil companies, which are “E-Methanex” with 150 sample and “Ethydco" with 150 samples. All Sustainability projects reside in areas surrounding those two companies. Data collection was done by in-depth interviews with managers whom responsible for planning and implementing those programs in these companies and Public survey described.
The research concluded that: The term sustainable development is not clear to the public and there are those who have not heard about it before. The main sources for public knowledge about the term sustainable development of companies came from the internet and newspapers followed by TV and then NGO’s and then parents and friends on the level of personal communication and then social media like YouTube. The level of public awareness of sustainable development programs for the two companies is Neutral and the researcher explains this conclusion that the public looking neutrally to the performance of the physical and social and environmental, which means that the overall picture of the companies to the public is neutral due to the developmental projects. The research also concluded that “E- Methanex" is committed to presenting information about sustainable development programs in sustainability reports with honesty and transparency standards. While "Ethydco" publish in the annual reports some statistics and figures but fails to fit information for all interest groups as it only publish in English language.
مکرم, آية محمد صالح. (2022). دور الأنشطة الاتصالية لبرامج التنمية المستدامة في شرکات البترول في دعم صورتها الذهنية لدى الجماهير المستهدفة. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 10(72), 173-220. doi: 10.21608/mercj.2022.217436
MLA
آية محمد صالح مکرم. "دور الأنشطة الاتصالية لبرامج التنمية المستدامة في شرکات البترول في دعم صورتها الذهنية لدى الجماهير المستهدفة", مجلة بحوث الشرق الأوسط, 10, 72, 2022, 173-220. doi: 10.21608/mercj.2022.217436
HARVARD
مکرم, آية محمد صالح. (2022). 'دور الأنشطة الاتصالية لبرامج التنمية المستدامة في شرکات البترول في دعم صورتها الذهنية لدى الجماهير المستهدفة', مجلة بحوث الشرق الأوسط, 10(72), pp. 173-220. doi: 10.21608/mercj.2022.217436
VANCOUVER
مکرم, آية محمد صالح. دور الأنشطة الاتصالية لبرامج التنمية المستدامة في شرکات البترول في دعم صورتها الذهنية لدى الجماهير المستهدفة. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 2022; 10(72): 173-220. doi: 10.21608/mercj.2022.217436