التحولات الفکرية وانعکاساتها على التصميم الجرافيکي المعاصر Intellectual transformations and their repercussions on contemporary graphic des ign

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التصميم- کلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد

المستخلص

لقد أصبحت حلقات التقدم العلمي ترتکن في أسآسياتها إلى دور الإنسان في القبول والرفض، والانسياق في ذلک التعدد والتنوع ضروب من القيم المتنوعة والمختلفة أحيانًا على مستوى الابستمولوجي وباقي العلوم والاتجاهات، لا سيما الفنية والإبداعية منها، أن التغيير هو سمة للنظام في طبيعة الحياة، وعليه فإن المدارس والاتجاهات والأساليب التي مرت ولا تزال تمر خلال الزمن وأثرت في الفن بوجه عام والتصميم الجرافيکي على وجه التحديد، من خلال تلک التطورات التي حدثت للتصميم تحت تأثير التحول الفکري کنتيجة لتطور العلوم والنظريات بشکل عام وعلوم ونظريات ومدارس الفن على وجه الخصوص، فضلًا عن دخول التکنولوجيا الحديثة والمعلومات في ترکيبته البنيوية، وما آلت إليه البنيوية وما بعدها في الارتکاز على تهديم الماضي وصياغته بنمط جديد يمثل تحولًا للحقول المعرفية والفکرية؛ ولأن التصميم الجرافيکي من الفنون التي تعمل على وفق أهداف وسياقات عمل شمولي، فإنها تتأثر وتؤثر بفلسفة العلوم وتعکس حالة التغيير من خلال رصد تلک التحولات ومفاصلها، وتفکيک بنيتها وإعادة تنظيمها على وفق أساليب التطور والتقدم الحضاري، من هنا تولدت أهمية تلک التحولات، وباتت هدفًا استراتيجيًّا أمام المصمم، ضمن اشتراطات الإنتاج الجرافيکي وانعکاسه في المجتمع.
Abstract:
Through the developments on design Under the influence of an intellectual change As a result of development in science and theories in general And the sciences, theories, and schools of art in particular. As well as the entry of modern technology and information. Inits structural composition, and what has become of structuralism and beyond. Destroying the past to a new style. It represents a change in the cognitive and intellectual aspects And because graphic design is one of the arts that work on according to goals and contexts It is influenced by the philosophy of science. And reflects changing monitoring those transformations and their joints And deconstructs its structure. And reorganize it. According to the methods of developments in life, From here, the importance of these transformations was established, and they have become a strategic goal. In front of the designer. Within the requirements of graphic production and its reflection in society.

المجلد 10، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 2
يأتي هذا العدد في 11 بحث لدراسات متخصصة في: (الدراسات التاريخية،دراسات اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، الدراسات الفنية، الدراسات القانونية)
فبراير 2022
الصفحة 289-306