دور التعليم الإلکتروني المدمج في التنمية البشرية اللازمة لسوق العمل The role of Integrated E-learning in the human development Needed for the labor market

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم علم الاجتماع، کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

تناول البحث "دور التعليم الإلکتروني المدمج في التنمية البشرية اللازمة لسوق العمل" حيث کان من نتائج الانفجار المعرفي والتقدم العلمي والتکنولوجي ظهور الحاجة إلى تطوير التعليم والتوجه نحو التعليم المدمج بعد نجاحه في العديد من الدول والاستفادة منه في التغلب على بعض مشکلات التعليم الجامعي التقليدي، والارتقاء بمستوى الخريج وتطوير العملية التعليمية من حيث تحديث نظام التعليم لمواجهة الواقع الحالي، وتوفير المواد والوسائط والأنشطة التعليمية المختلفة التي تتلاءم وظروف العديد من الدارسين وإمکاناتهم، والوصول إليهم في أي مکان. وبذلک يساهم التعليم في اقتصاد المعرفة، ويوفر رأس المال البشري القادر على إنتاج المعرفة، کما يسهم في الوعي بأهمية الاقتصاد المعرفي في التنمية ودور الأفراد والمؤسسات.
وجاء اهتمام البحث بدراسة أثر التعليم الإلکتروني المدمج على تنمية المهارات والقدرات البشرية والتي تنعکس على تلبية احتياجات سوق العمل في مصر. مع تحديد المتطلبات اللازم توافرها لنجاح تطبيق نظام التعليم المدمج في مصر لتلبية تلک الاحتياجات. 
وانتهت الدراسة إلى أن التوجه العالمي يزداد سنويا بمعدلات کبيرة نحو التعليم المدمج نظرًأ لانخفاض النفقات المادية والوقت إلى النصف وارتفاع الفاعلية المکتسبة من تلک العملية. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات المطلوبة لتطيبيق التعليم المدمج في مصر وتعظيم الاستفادة منه في تأهيل الموارد البشرية والقدرات المهنية لديهم لزيادة القيمة المضافة في سوق العمل المصري.
Abstract:
 
The research deals with "The role of E- learning in The improving of the human development needed for the labor market," as it was among the results of postgraduate studies, scientific and technological progress, and the emergence of the need to develop education towards primary Education after its success in and benefit from it in overcoming the problems of university Education, and upgrading I want to make it commensurate with its development. The first knowledge in Education in teaching Education, teaching human capital. The interest of the research was to study the impact of E-learning on the societies of developing skills and human capabilities to watch reflected on the needs of the labor market in Egypt. Determine the reasons for its presence on its territory. The study started on the phenomenon and the time it was used in the presentation. The study ended with a working group to get an opportunity to get access to education in Egypt and to get a job from it in qualifying human resources and professional capabilities to increase the value in the Egyptian labor market.

الكلمات الرئيسية


المجلد 10، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 2
يأتي هذا العدد في 11 بحث لدراسات متخصصة في: (الدراسات التاريخية،دراسات اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، الدراسات الفنية، الدراسات القانونية)
فبراير 2022
الصفحة 269-286