المستحقون في المعاش Pensions for beneficiaries

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة بکلية الحقوق بجامعة عين شمس

المستخلص

عند وفاة المؤمن عليه او صاحب المعاش يکون لبعض ورثته المستحقين الحق في الحصول على المعاش اذا توافرت فيهم بعض الشروط، ويجب الاشارة هنا الى انه ليس کل ورثة المؤمن عليه او صاحب المعاش يحصلون على معاش بعد وفاته، انما يصرف المعاش لبعضهم دون الاخر ويطلق عليهم المستحقون في المعاش.
ويقصد بالمستحقين الارملة والارمل والابناء والبنات والوالدين والاخوة والاخوات الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه او صاحب المعاش شروط الاستحقاق، وتختلف الشروط الواجب توافرها في مستحقي المعاش من شخص الى اخر، فمثلاً تختلف الشروط الواجب توافرها في الابنة او الاخت عن الشروط الواجب توافرها في الابن او الاخ، وکذلک تختلف الشروط الواجب توافرها في فئة الارامل عن الشروط الواجب توافرها في فئة الابناء.
ويتم صرف المعاش للمستحقين من اول الشهر الذي وقعت فيه وفاة المؤمن عليه او صاحب المعاش فيستوي ان تکون الوفاه حدثت في اول الشهر او في اخره، ويعتبر هذا الشهر کاملا في حساب المعاش.
وهناک قواعد خاصه لتوزيع المعاش على المستحقين من ورثة المؤمن عليه او صاحب المعاش، وتختلف هذه القواعد عن القواعد العامة لتوزيع الترکات والمواريث في الشريعة الإسلامية، حيث ان المشرع اعتبر اعالة المؤمن عليه او صاحب المعاش لوريثه المستحق هي السبب الرئيسي لاستحقاق المعاش.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 11
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في(دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات اقتصادية، دراسات إعلامية ، دراسات لغوية). ، ويأتي في هذا العدد11 بحث ، 9 أبحاث باللغة العربية و بحثان باللغة الإنجليزية فى 472 صفحة
أكتوبر 2023
الصفحة 89-122