الصور غير التقليدية للإرهاب «الإرهاب الفکرى نموذجًا» Unconventional terrorism Intellectual terrorism model د. نهاد أحمد مکرم عبد الصمد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلوم السياسية المساعد، کلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة لملک سعود

المستخلص

يعتبر الإرهاب من الظواهر الأکثر تداولا في العالم قاطبة، وبرغم الکم الهائل من الدراسات والأبحاث والرؤى ووجهات النظر المختلفة حول تلک الظاهرة، إلا أنه فيمکن القول وبشکل قاطع صعوبة التوصل إلى صيغة واحدة متفق عليها فيما يخص ماهية الإرهاب، أو حتى الوصول  إلى قبول عام بالعناصر المحددة له، ومع التسليم بذلک فقد يتبادر للذهن وللوهلة الأولى تکوين صورة عامة عن الإرهاب، تتفق إلى حد کبير مع تعريف منظمة الأمم المتحدة للإرهاب؛ والتي تعرفة على أنه" عمل من أعمال العنف الخطيرة أو التهديد به يصدر عن فرد أو جماعة، ويوجه ضد أشخاص أو منظمات، أو مواقع حکومية، أو وسائل النقل والمواصلات، أو الجمهور العام دون تمييز للون أو جنس، ويعلن التهديد، أو إلحاق الخسائر المادية، أو إفساد علاقات الصداقة بين الدول".وقد نتفق إلى حد ما مع هذا التعريف ونحن نشير إلى الأنماط التقليدية للإرهاب من حيث معايير معينة مثل معيار هوية منفذ العمل الإرهابي،أو معيار النطاق الجغرافي،أما ونحن بصدد بروز أنماط مستحدثة فلا نتفق کل الاتفاق، وعلى سبيل المثال يعتبر الإرهاب الفکرى أحد الصور غير التقليدية للإرهاب, التي لا تنطوي على سفک الدماء،أو قتل الناس، وبمعنى أکثر دقة يثير هذا النمط المستحدث جدالاً واسعاً حول تغليب العنف کعنصر محدد للعمل الإرهابي من عدمه.
Abstract:
Terrorism is a global phenomenon. In spite of the lot of studies and researches about terrorism  ,it cannot be said conclusively what is terrorism ?There are different views and opinions about that. In general, many may be agree with the definition of the United Nations Organization of Terrorism, Sometimes we agree with this when we refer to the traditional pattern of terrorism, But as we talk about new patterns, we do not fully agree with that ,For example, there is intellectual terrorism, which does not involve bloodshed, or killing people. More precisely, this new pattern raises discuss about violence as a determinant of terrorist action.
In this research we can  talk about the following  points: -
- The concept of intellectual terrorism.
- Trends analysis of intellectual terrorism.
- The third point is: intellectual terrorism in the model of the clash of civilizations. And how Arab confrontations.

المجلد 10، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 3
يأتي هذا العدد في 10 أبحاث مقسمة إلى عدة دراسات کالتالي: (دراسات تاريخية - دراسات اللغة العربية - دراسات اجتماعية - دراسات إعلامية)
مارس 2022
الصفحة 121-156