مَنْعُ العامل من العَمَلِ فيما قَبْلَهُ في النَّحْوِ العَرَبِيِّ، «نماذجُ من الأفعالِ والأسماءِ والحروفِ»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم اللغة العربية، کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

يحاول هذا البحثُ الولوجَ إلى مسألةٍ من مسائل نظرية العامل في النحو العربي، تلک النظرية التي شغلت الدرسَ اللغوي لقرونٍ طويلة، ولا تزال تزخرُ بالخبايا والمسائل الدقيقة، التي يمکن من خلال تتبعها تأکيد أهمية هذه النظرية، ومدى اکتمال مباحثها، ودقَّةِ أرکانها.
وموضوع البحث هو (منعُ العامل من العمل فيما قبله)؛ فالعامل يکون إمَّا فعلًا، وإمَّا اسمًا، وإمَّا حرفًا، وهذه العوامل قد يتقدم عليها معمولها، نحو قولِک: ضربتُ زيدًا، وزيدًا ضربتُ. ولکنَّ الناظرَ في متون النحوِ يلاحظُ تکرار جملة (لا يعمل فيما قبله) ومن هنا کانت فکرة هذا البحث. فما هي العوامل التي لا تعمل فيما قبلها؟ وما عِلَّةُ منعها من العمل فيما قبلها؟ وهل هناک أثرٌ نحويٌ أو دلاليٌ لهذا المنع؟
وقد اتضَحَ أنَّ هذه العواملَ کثيرةٌ ومتنوعةٌ، وعِللَ مَنْعِها مختلفةٌ؛ لذا اختار الباحثُ أن يمثِّلَ لهذه العوامل التي لا تعمل فيما قبلها من خلال عرضِ نماذجَ من الأفعال والأسماء والحروف التي لا تعمل فيما قبلها، أو تمنع العامل من العمل فيما قبله؛ مع بيان علة المنع، والأثر المترتب على المنع.
Abstract:                    
This research attempts to reach one of the issues of the factor theory in Arabic grammar, that theory that occupied the linguistic lesson for centuries and is still replete with mysteries and subtle issues, through which it can be traced to confirm the importance of this theory, the completeness of its investigations, and the accuracy of its foundations.
The research topic is (preventing the (amel) from working before him). The factor is either a verb, a noun, or a letter, and these factors may take precedence over the action, towards your saying: I hit zaid, and zaid I hit. However, one who looks at the books of grammar notices the repetition of a sentence (not working in what preceded it), hence the idea of this research. What are the factors that do not work before? What is the reason for preventing her from working before her? Is there a grammatical or semantic effect of this prohibition?
It became clear that these factors are many and varied, and the causes of preventing them are different. Therefore, the researcher chose to represent these (awamel) that did not work before them by showing examples of verbs, nouns and letters that do not work before them, or prevent the (amel) from working before him. With an explanation of the cause of prevention, and the effect of prevention.

المجلد 10، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 3
يأتي هذا العدد في 10 أبحاث مقسمة إلى عدة دراسات کالتالي: (دراسات تاريخية - دراسات اللغة العربية - دراسات اجتماعية - دراسات إعلامية)
مارس 2022
الصفحة 183-218