دور الصفحات الإخبارية بمواقع التواصل الإجتماعي تجاه الوعي بالقضايا السياسية لدى الجمهور المصري The Role of News Pages on Social Networking Sites Toward the Political Issues Awareness at the Egyptian Public

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اداب إعلام جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذة الدراسة إلى التعرف على دور الصفحات الإخبارية بموقع التواصل الإجتماعى "فيسبوک" (صفحة قناة BBC Arabic - صفحة قناة Sky news - صفحة قناة CNN Arabic - صفحة قناة Al Arabiya - صفحة قناة Al Jazeera) تجاة وعى الأفراد السياسي وقد إعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني وذلک من خلال تحليل مضمون منشورات القضايا السياسية عينة الدراسة الحالية کمي وکيفي وهم (قضية سد النهضة – قضية قصف غزة – قضية غاز شرق المتوسط – قضية المصالحات المصرية القطرية – قضية محاکمات الجماعات الإرهابية) وتکونت العينة من 1090 منشور. کما أجريت دراسة ميدانية على عينة عشوائية من متابعين الصفحات الإخبارية على موقع الفيسبوک وقوامها 406 مبحوث وتراوحت اعمارهم بين 18-65 في إطار نظرية لتماس المعلومات.
وأظهرت نتائج الدراسة أن اکثر انواع القوالب استخداماً في المنشورات کان النص المرفق معه رابط إلکتروني وکان الأکثر شيوعاً بين القوالب الأخرى, وجاءت أهداف المنشورات إخبارية في المرتبة الأولى و بالنسبة لأسلوب صياغة عناوين منشورات الأخبار جاء الاسلوب المعلوماتي في المرتبة الأولى.
جاءت إستراتيجية المرحلة الثانية ( سلوک التماس المعلومات) في المرتبة الأولى بين الاستراتيجيات الأخرى والذي يعکس ارتفاع نشاط البحث عن المعلومات حول القضايا السياسية من الصفحات الإخبارية وأن أکثر أوقات متابعة المبحوثين للصفحات الإخبارية جاء فى أوقات الأزمات والأحداث المهمة.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 11
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في(دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات إجتماعية ، دراسات إعلامية ، دراسات لغوية). ، ويأتي في هذا العدد10 أبحاث ، 8 أبحاث باللغة العربية و بحثان باللغة اليابانية فى 371 صفحة
نوفمبر 2023
الصفحة 289-334