Women’s Portrayal in Egyptian TV Channels Advertisements and its Impact on Female University Students Self-Perception صورة المرأة في إعلانات القنوات التلفزيونية المصرية وانعکاسها على صورة الذات لطالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه بقسم علوم الاتصال والإعلام، کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

عمد البحث إلى دراسة صورة النساء التي قدمتها إعلانات التلفزيون المصري التي تم بثها في عامي ٢٠١٨ و٢٠١٩ بالإستعانة بتحليل المضمون لمئتي إعلان تلفزيوني مصري، بالإضافة إلى تحليل مضمون خمسمائة (٥٠٠) نموذج استبيان أجري عبر الإنترنت؛ لتحليل رؤية طالبات الجامعة لتصوير فتيات الإعلانات في تلک الإعلانات، ومدى تأثيرها على رؤيتهن لذواتهن. استعانت الدراسة بنظام العينة القصدية (العمدية) للقيام بتحليل المضمون والإستبيان الذي جرى توزيعه على طالبات جامعتين حکوميتين هما جامعة عين شمس، وجامعة القاهرة، وطالبات جامعتين خاصتين هما الجامعة الأمريکية بالقاهرة والجامعة البريطانية بالقاهرة وذلک للتعرف على تأثير هذه الإعلانات على الطالبات. وأظهر البحث أن أسلوب تجسيد إعلانات التلفزيون المصري للمرأة يؤثر على رؤية طالبات الجامعة لذواتهن فيما يتعلق بالإعتداد بالنفس وصورة الجسد، الأمر الذي تبين أنه قد يشجعهن على إتيان تصرفات من شأنها إما تحسين أو استبقاء الصورة النموذجية التي دائما تظهر عليها المرأة في مثل هذه الإعلانات.
Abstract:
The research paper investigated the portrayal of females’ in Egyptian television advertisements that were aired during 2018 and 2019, using content analysis on 200 Egyptian television advertisements. In addition, 500 online questionnaires were distributed to analyze how female university students perceived the portrayal of female models in these advertisements and the effect on their self-perception. A purposive sample was used for both the content analysis and the questionnaires that were distributed to female university students in two governmental universities being Ain Shams University and Cairo University and two private universities being The American University in Cairo (AUC) and The British University in Egypt (BUE), in order to discover the effects that these advertisements had on them. It was found that the way female university students perceived the portrayal of females in Egyptian television advertisements had an effect on their self-perception in terms of their self-esteem and body image which evidently would encourage them to carry out certain actions in order to improve or maintain the ideal look that is typically portrayed in these advertisements.

المجلد 10، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 4
يأتي هذا العدد في 7 أبحاث باللغة العربية من ص3 إلى ص226 تشمل عدة دراسات: تاريخية، علوم سياسية، قانونية، فنية، وبحث باللغة الإنجليزية في الدراسات إعلامية من ص1 إلى ص 42.
إبريل 2022
الصفحة 1-42