عقيدة الإله آمون في طيبة «من خلال نقوش بروبيلون معبدي مونتو وخونسو والصرح الثانى بالكرنك» The doctrine of Amun in Thebes "Through the propylon inscriptions of the temples of Montu, Khonsu and the second pylon at Karnak"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Ain Shams University

المستخلص

يتناول البحث دراسة حول اللاهوت الطيبي فى العصر البطلمى من خلال نقوش الکرنک (معبد خونسو، الأبواب الضخمة بمحيط الکرنک).
** اللاهوت الأموني الطيبى (الشمسي):
يتمرکز اللاهوت أو المذهب الطيبي حول دمج کل الصفات المقدسة الکونية لإله طيبه أمون، إلا أنه منذ العصر المتأخر طرأت بعض التغيرات والتحديثات الدينية والتى کان لکهنة طيبه اليد العليا فى تلک التعديلات لإضفاء المزيد من القداسة والألوهية لإله المدينة فصار الإله الأول قبل کل الآلهة والمُيهمن على المذاهب الدينية الأخرى 1.
وقد تأسست عقيدة مذهب طيبه على ثلاثة أجيال لأمون:
الجيل الأول: يتزعمه أمون Km-ᴣt.f أى "الذى اکتمل فى وقته"، مُتخذاُ شکل الثعبان. وهو إله الکرنک العظيم، البدائي، الذى خلق نفسه. تمثل دوره فى خلق البيضة المقدسة فى مياه نون، ثم رحل ليتسريح فى قبره بغرب طيبه. تارکاً ابنه ليستکمل مسيرته فى خلق الکون.
الجيل الثاني: الابن الثعبان أمون Ir-tᴣ "خالق الأرض"، ذو الهيئة الجنسية، وهو الابن الشاب، ووالد الآلهة الأّول الثامون. عُرف أيضاً بإله الأقصر أمون- إم- أبت Imn m Ipt وهى الهيئة التى يظهر بها عند تأدية طقوس تل Ḏᴣm.
الجيل الثالث: أمون کأحد أعضاء الثامون، وابن أمون Ir-tᴣ. کان للثامون دوراً فى انجاز مهمة الخلق؛ حيث أنهم سبحوا فى المياه من طيبه مسقط رأسهم ـــــ وفقاً لمتغيرات المذهب ـــــ إلى هيرموبوليس لخلق الشمس، ثم عادوا إلى طيبه مرة أخرى ليرقدوا بجانب جدهم أمون Km-ᴣt.f فى مدينة هابو (تل Ḏᴣm).
ووفقاً للعقيدة کان على أمون Ir-tᴣأن يقدم الطقوس الجنائزية لأبيه أمون Km-ᴣt.f والثامون کل عشرة أيام بما عُرف باحتفال الوادى 2.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 1
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في (دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات أثرية، دراسات اجتماعية، دراسات إدارة أعمال ، دراسات فنية) ، ويأتي في هذا العدد10 أبحاث باللغة العربية فى 504 صفحة
يناير 2024
الصفحة 165-186