التسويق الإلكتروني وعلاقته بالاستهلاك لدى الأسرة المصرية E-marketing and its relationship to consumption in the Egyptian family

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاجتماع ،کلية الآداب ، جامعة عين شمس، القاهره

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسى لهذا البحث فى محاولة معرفة تأثير التسويق الإلکتروني على نظام الاستهلاک فى الأسرة المصرية , والتعرف على عناصر المزيج الترويجي الإلکتروني وتأثير هذه العناصر على سلوک المستهلک فى الاستجابة لهذه الوسائل الإلکترونية .
وقد اعتمد البحث فى توجهه النظري على نموذج "بيير بورديو "عن المجتمع الاستهلاکى , ونموذج "مايک فيذرستون " عن ثقافة الاستهلاک و ما بعد الحداثة , ونموذج " فيليب کوتلر" التسويق الإلکتروني .
ينتمي هذا البحث إلى نمط الأبحاث الوصفية لذا تم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة, واعتمد البحث على الاستبيان کأداة فى جمع البيانات من خلال التطبيق على عينة عشوائية من المتسوقين عبر الإنترنت بلغ قوامها 400 مفردة.
وتوصل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن التسويق الإلکتروني أدى إلى تغييرات فى أنماط وأساليب الاستهلاک داخل الأسرة المصرية تمثلت فى زيادة الإنفاق , والحرص على اقتناء کل ما هو جديد من السلع والمنتجات والبحث عن السلع ذات الأسماء التجارية الشهيرة رغبة منهم فى التميز والظهور .

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 1
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في (دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات أثرية، دراسات اجتماعية، دراسات إدارة أعمال ، دراسات فنية) ، ويأتي في هذا العدد10 أبحاث باللغة العربية فى 504 صفحة
يناير 2024
الصفحة 315-364